11 اسرائيليا يستعدون لدخول السعودية الشهر المقبل ضمن بطولة للشطرنج

رام الله- "القدس" دوت كوم- ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، صباح اليوم الأحد، أن السعودية ستستضيف الشهر المقبل بطولة عالمية للشطرنج وأن اتحاد اللعبة الإسرائيلي سيرشح 11 لاعبا للمشاركة في البطولة.

وبحسب الصحيفة، فإن السعودية أمام اختبار حقيقي للعلاقة المتصاعدة مع إسرائيل بعد أن استضافت وسيلة إعلام سعودية رئيس أركان الجيش غادي آيزنكوت في مقابلة منذ أيام.

ورجحت الصحيفة أن توافق السعودية على استضافة الوفد الإسرائيلي للرياضة وستكون بذلك المرة الأولى التي يقبل فيها بدخول إسرائيليين للمملكة. مشيرةً إلى أنه في حال رفضت مشاركة الوفد سيتم معاقبتها من قبل الاتحاد الدولي للعبة ذاتها الذي تنص قوانينه على السماح لجميع المشاركين بالبطولة من دخول البلاد المستضيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن السعودية أبدت التزاما مسبقا بقواعد اتحاد اللعبة لاستضافة البطولة. مشيرةً إلى أن 11 لاعبا في إسرائيل سيتقدمون بطلبات للحصول على تأشيرة للدخول للمملكة، وأنه في حال رفضت منحهم إياها ستفقد السعودية حقها في تنظيم البطولة، في حين إذا تم الموافقة فستكون حادثة تاريخية أن يسمح لإسرائيليين بالدخول العلني للبلاد.

ويبدو أن إسرائيل بدأت بمحاولات تفعيل التطبيع مع الدول العربية من خلال البطولات الرياضية، حيث شارك فريق إسرائيلي ببطولة للجودو في أبو ظبي، وتم الاتفاق على السماح لهم برفع علم "إسرائيل" في البطولة المقبلة، كما تقرر أن يشارك فريق آخر في بطولة مماثلة في المغرب قريبا.