حماس تحدد أعضاء وفدها لحوارات القاهرة يوم بعد غد الثلاثاء

غزة-القاهرة- "القدس" دوت كوم- خالد أحمد- أعلنت حركة حماس، اليوم الأحد، عن تحديد هوية الوفد الذي سيمثلها في حوارات القاهرة التي ستبدأ يوم بعد غد الثلاثاء.

وقال فوزي برهوم الناطق باسم الحركة، أن صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحماس سيترأس الوفد الذي يضم في عضويته، كلا من يحيى السنوار، وخليل الحية، وحسام بدران وصلاح البردويل.

وأشار برهوم إلى أن قيادة الحركة أجرت سلسلة من اللقاءات الداخلية والفصائلية حددت خلالها رؤيتها لإنجاح ملفات الحوار بناء على اتفاقية الوفاق الوطني الموقعة في القاهرة بتاريخ 2011/5/4 والمتمثلة في الملفات التالية: (منظمة التحرير الفلسطينية، والانتخابات العامة، والأمن، والمصالحة المجتمعية، والحريات العامة، وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية)، ووضع الآليات والتوقيتات اللازمة لتطبيق ما تم التوقيع عليه.

وأكدت الحركة في هذا الإطار على ضرورة تضافر كل الجهود من أجل إنجاح هذه الحوارات بالرعاية المصرية وبما يحقق الشراكة الوطنية ووحدة الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال وإنهاء معاناة سكان الضفة وغزة على حدٍ سواء.

ولوحظ من خلال تشكيلة وفد حماس غياب موسى أبو مرزوق مسؤول ملف المصالحة بالحركة ورئيس وفود حماس للحوار مع حركة فتح منذ عام 1990، حيث ترأس حينها أول وفد لحماس مع فتح التي كان يمثلها الرئيس الراحل ياسر عرفات في العاصمة السودانية الخرطوم.

كما لوحظ غياب عزت الرشق مسؤول ملف العلاقات العربية بالحركة، والذي شارك في الوفد المرة الماضية، وفي مرات كثيرة سابقة.

ويظهر من التركيبة الجديدة مشاركة صلاح البردويل لأول مرة في وفود حماس المركزية المحاورة، حيث كان شارك قبل ذلك في اللجان المنبثقة عن وفود المصالحة.

وتأتي هذه التشكيلة المفاجئة في تركيبتها بتحديد ثقل وفد حماس من الداخل الفلسطيني باعتبار أن العاروري وبدران يمثلان الضفة، والسنوار والحية والبردويل يمثلون غزة. فيما غابت قيادات حماس في إقليم الخارج رغم أن هذه الجولة من الحوارات سيكون الملف الأبرز فيها ملف منظمة التحرير والمجلس الوطني، وهو ملف يعني كل قيادات الفصائل بالخارج ومن صميم عملها.