اتفاقية بين البنك الأوروبي وأمانة عمان لتحويل عمان إلى مدينة ذكية

عمان- "القدس؛ دوت كوم- (شينخوا)- وقع البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية (الثلاثاء) مذكرة تفاهم مع أمانة عمان تهدف إلى تحويل عمان إلى مدينة ذكية، وفق بيان صادر عن البنك.

وحسب البيان، اتفق الطرفان بموجب المذكرة على تأسيس إطار للتعاون الاستراتيجي والتشغيلي في عمان لتقديم حلول تعالج التحديات البيئية والاقتصادية والاجتماعية الرئيسية.

وبموجب الاتفاقية سيتعاون البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وأمانة عمّان الكبرى لتحقيق إصلاحات قطاعية وتطوير مشاريع ذات أولوية لتحديث البنية التحتية والخدمات البلدية في عمّان.

ويعيش في عمان أكثر من 4 ملايين شخص وتستضيف المدينة حوالي 400,000 لاجئ، وهو الأمر الذي يشكل تحديا كبيرا وعبئا على الخدمات البلدية.

وحسب البيان تعتزم الأمانة إدخال حلول ذكية لتحسين نوعية واستدامة الخدمات التي تقدمها والقيام باستثمارات لتخفيف عبء الازدحام المروري الكبير في المدينة واستخدام أحدث الابتكارات في تكنولوجيا المعلومات لخدمة سكان العاصمة بشكل أكبر.

ووفق البيان عن رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سوما شاكرابارتي قوله "يسعدنا أن نساهم في تحديث مدينة عمان وتطوير حلول مبتكرة تحسن جودة الخدمات والمعيشة لسكان العاصمة الأردنية".

من جهته، نقل البيان حازم النعيمات، نائب أمين عمان قوله "تلتزم أمانة عمان الكبرى بتقديم خدمات بلدية مستدامة وتحرص على اعتماد حلول رائدة تعزز فعالية الموارد وتحسن حياة سكان العاصمة، ونحن ممتنون للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على دعمه المتواصل وعلى شراكته معنا في السعي لتوفير حلول ذكية".

يشار إلى أن الأردن أصبح عضوا مساهما في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عام 2012، وقدم البنك حتى الآن ما يقارب واحد مليار دولار لتمويل 38 مشروعا في قطاعات اقتصادية مختلفة، إضافة إلى خطوط ائتمان لتسهيلات تجارية من بنوك محلية بقيمة 180 مليون دولار أمريكي.