وفد من نورينبيرغ الالمانية يطلع على احتياجات بلدية نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - الرواد للصحافة والإعلام - استقبل رئيس البلدية المهندس عدلي رفعت يعيش وعدد من أعضاء المجلس البلدي، وفدا من مدينة نوبينبرغ الألمانية التي تربطها علاقة تعاون مع بلدية نابلس منذ أكثر من عامين، بحضور شخصيات سياسية وفنانين من المدينة .

واستمع الوفد لملخص عن بلدية نابلس وتاريخها وخدماتها الرئيسة، ونبذة عن علاقة التعاون بين بلديتي نابلس ونورينبيرغ.

واشار المهندس يعيش إلى المشاريع التي يتم تنفيذها بدعم من الحكومة الألمانية وبلدية نورينبيرغ، مثل محطة التنقية الغربية، ومشاريع المياه، ومشروع الطاقة البديلة والنفايات الصلبة.

ووجه الوفد عددا من التساؤلات عن الوضع السياسي في المنطقة، وموضوع المصالحة، ومشاركة المرأة في سوق العمل، ومواضيع أخرى .

وتضمنت زيارة الوفد جولة في البلدة القديمة وزيارة لعدد من المواقع السياحية، مثل الصبانات والحمامات التركية والخانات وبئر يعقوب .

كما استقبل المهندس يعيش امس ، وفدا رفيع المستوى من دولة رومانيا، ضم كلا من : وكيل وزارة الداخلية ووزير الصحة السابق في رومانيا الدكتور رائد عرفات، بالاضافة الى السفير الروماني لدى السلطة الفلسطينية كاتالين تيرليا، والقنصل في السفارة الفلسطينية في رومانيا عاصم الكردي.

وحضر اللقاء أعضاء المجلس البلدي غسان عنبتاوي وريما عرفات وساهر دويكات وحافظ شاهين بالاضافة للمهندسين إياد عنبتاوي ونصير عرفات واسماعيل عناب.

وجاءت الزيارة بهدف تعزيز العلاقة بين بلدية نابلس والمؤسسات الرومانية، من خلال تقديم الدعم الفني وبناء القدرات لطواقم الإطفاء والدفاع المدني في نابلس.

وعبر المهندس يعيش عن تقديره لهذه الزيارة، مقدما شرحا عن التحديات التي تواجهها بلدية نابلس في تقديم الخدمات المختلفة، خاصة في المناطق المصنفة "ج" والتي تحتاج إلى موافقات من الجانب الإسرائيلي من أجل تنفيذ مشاريع تنموية لخدمة سكان المدينة، أهمها آبار المياه وبناء نفق للسيارات وبناء مدرج رياضي وغيرها من المشاريع.

كما قدم المهندس يعيش رسالة تلخص المشاريع التي تهتم بها البلدية في الوقت الحالي.

من جانبه، عبر الدكتور عرفات عن استعداده لدعم بلدية نابلس وتقديم الدعم الفني والتقني وتدريب كوادر إطفائية بلدية في مجال الإنقاذ وإخماد الحريق والتعامل مع الحالات الطارئة، مشيرا إلى أن الدولة الرومانية حاليا تستضيف ما مجموعه 50 شخصا للتدرب على المواضيع المذكورة من خلال بعثه شاملة التغطية في إحدى الكليات في رومانيا.

وابدى استعداده لاستقبال وفد من بلدية نابلس للاطلاع على النظام المعمول به في رومانيا بهذا الخصوص، وبحث آفاق التعاون لتدريب كوادر إطفائية البلدية ، وتلبية أية احتياجات تسهم في تطوير الخدمة.

وفي نهاية اللقاء، تبادل الجانبان الهدايا التذكارية، ثم توجه الوفد إلى مبنى الإطفائية واستمع من مديرها رامز الدلع الى آلية تعامل الاطفائية مع كافة الحوادث، بالاضافة الى الاطلاع على الاليات الموجودة في الاطفائية.