[صور].. غزة تنتج الأناناس

غزة - "القدس" دوت كوم- أعلن اتحاد لجان العمل الزراعي في قطاع غزة نجاحه في زراعة ثمار الاناناس للمرة الاولى في القطاع المحاصر منذ أكثر من عشرة أعوام.

وقال المهندس الزراعي موسى الجدبة الذي يشرف على المشروع لوكالة فرانس برس "نحجنا بزراعة هذه النبتة الصحراوية لاول مرة في قطاع غزة ذي الجو المعتدل، بعد ان قمنا بتهيئة البيئة والمناخ اللازم لنموها".

وكان مزارعون يقطفون عشرات ثمرات الاناناس الناضجة في دفيئة زراعية تبلغ مساحتها دونما واحدا، وتضم 6000 شتلة في مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة.

وأضاف الجدبة "بدأنا بزراعة الاناناس في غزة قبل 15 شهرا ضمن مشروع ممول من المملكة الهولندية، وحتى الان نجحت 4000 شتلة. نتمنى ان تنجح باقي الشتلات خلال الشهور الثلاثة القادمة".

وتأتي تجربة زراعة هذه الفاكهة ضمن مشروع تموله الحكومة الهولندية يهدف الى "إيجاد محاصيل ذات عائد مالي يساهم في تحسين ظروف المزارعين والوصول الى حالة الاكتفاء الذاتي لبعض المحاصيل الزراعية، لا سيما التي يتم استيرادها"، بحسب الجدبة.

وأشار الجدبة الى ان "قطاع غزة يعاني بالأساس من قلة المياه وارتفاع ملوحتها، وهو ما شجع الاتحاد على زراعة فاكهة الاناناس التي لا تحتاج الى كميات كبيرة من المياه".

ويعاني قطاع غزة من تلوث خطير في المياه نتيجة التراجع السريع في مخزون المياه الجوفية، وباتت نسبة تلوث هذه المياه تصل الى 97%، ما أدى الى تفشي امراض خطيرة ابرزها الفشل الكلوي.

وحذرت الامم المتحدة في تقرير شامل أصدرته في وقت سابق من ان المياه لن تكون صالحة للاستخدام البشري في العام 2020 في قطاع غزة.

وتفرض اسرائيل منذ عشر سنوات حصارا بريا وبحريا وجويا مشددا على القطاع الذي تديره حركة حماس.