إسرائيل تفرض قيودًا جديدة على حركة سكان غزة في "إيرز"

تل أبيب - "القدس" دوت كوم - تفرض إسرائيل قيودًا جديدة على حركة سكان قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "إيرز"، وذلك كما ذكر تقرير مطول نشرته صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الخميس.

وقالت الصحيفة إن "إسرائيل شددت خلال الفترة الأخيرة، من قيودها على حركة التنقل على معبر "إيرز"، بتمديد فترة النظر في طلبات الأشخاص الذين يودون التنقل عبره إلى الضفة أو إسرائيل أو الأردن ومنها إلى دول أخرى من 50 إلى 70 يوما دون أن تشمل أيام الجمعة والسبت والأعياد اليهودية، بعد أن كان ينظر فيها فقط خلال أسبوعين.

وقالت الصحيفة بأن "السكان بات من الضروري بالنسبة لهم التحضير لتقديم طلبات سفرهم في وقت مبكر جدا للتمكن من الحصول على رد بعد النظر في طلبهم لفترة طويلة جدا".

وأشارت إلى أن هناك نحو 16 ألف طلب بانتظار الرد الإسرائيلي للسماح لهم بالسفر منذ بداية العام الجاري، لافتة إلى أن من بين هذه الطلبات، 3052 طلبا قدمها فلسطينيون تزيد أعمارهم عن 60 عاما، و5533 طلبا لتجار من غزة، و3372 طلبا للسفر عبر جسر اللنبي إلى الأردن ومنها إلى الخارج.

ورصدت الصحيفة في تقريرها حالات عدة من القطاع، بينهم طلاب وأكاديميون ومرضى وفتيات يرغبون بالسفر عبر معبر "إيرز" إلى الأردن ومنها إلى دول مختلفة.