البحرين تدعو إلى تجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي

دبي- "القدس" دوت كوم- أ ف ب - دعا وزير خارجية البحرين، خالد بن أحمد آل خليفة، اليوم الاثنين، إلى تجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي حتى تستجيب لمطالب دول الخليج.

وكتب الوزير على تويتر أن "الخطوة الصحيحة للحفاظ على مجلس التعاون هي تجميد عضوية قطر في المجلس حتى تحكّم عقلها وتتجاوب مع مطالب دولنا وإلا فنحن بخير بخروجها من المجلس".

وأضاف: "لن تحضر البحرين قمة وتجلس فيها مع قطر وهي التي تتقرب من إيران يوما بعد يوم وتحضر القوات الأجنبية وهي خطوات خطيرة على أمن دول مجلس التعاون".

والبحرين هي بين الدول الأربع إلى جانب السعودية والإمارت ومصر، التي قطعت علاقاتها مع قطر، لاتهامها بـ"تمويل الارهاب" والتقرب من طهران، الخصم اللدود للرياض في المنطقة.

ومن المقرر أن تجتمع دول مجلس التعاون الخليجي وهي السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة والكويت وعمان وقطر، قبل نهاية العام، غير أن الأزمة قد تؤدي إلى تأجيل هذه القمة السنوية أو إلغائها.

وقال الوزير البحريني: "إن كانت قطر تظن أن مماطلتها وتهربها الحالي سيشتري لها الوقت حتى قمة مجلس التعاون القادمة، فهي مخطئة. فإن ظل الوضع كما هو، فهي قمة لن نحضرها".

ولفت إلى أن بلاده "أكثر من عانى من تآمر وشرور قطر منذ انسلاخها ككيان منفصل عن البحرين قبل عقود من الزمن"، في إشارة إلى خلاف حدودي قديم بين البلدين.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اتهم السعودية وحلفاءها العرب بالسعي الى الإطاحة بحكومته، في مقابلة تلفزيونية بثت الأحد.

وقال في مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" على محطة "سي بي اس" الأميركية، "انهم يريدون تغيير النظام.