جامعة النجاح تتقدّم 16 مركزاً وتحتل المرتبة 45 عربياً في تصنيف الجامعات QS

نابلس - "القدس" دوت كوم - في التصنيفات المحلية والعربية وحتى العالمية باتت جامعة النجاح إسماً راسخاً، بتصدرٍ في معظمها وتقدمٍ مستمرٍ في الترتيب أصبحت النجاح من أسرع الجامعات تطوراً، وتلبيةً لمعايير تلك التصنيفات وضعت إدارة الجامعة تلك المعايير من ضمن أهم أولوياتها في خطتها الإستراتيجية لتحصد ثمار العمل بتقدمٍ وإنجازٍ تلو الآخر.

وفي آخر إصدار لتصنيف الجامعات QS للمنطقة العربية والذي تنظّمه مؤسسة QS University Rankings احتلت جامعة النجاح الوطنية المرتبة 45 من بين قرابة الألف جامعة عربية مشاركة بالتصنيف لتكون جامعة النجاح بذلك من ضمن أفضل 5% جامعات على مستوى الوطن العربي لعام 2018 وفقاً للتصنيف.

كما تقدّمت جامعة النجاح الوطنية 16 مركزاً متجاوزةً 16 جامعة عربية في عام واحد في قفزة كبيرة تحسب للجامعة في هذا التصنيف، فضلاً عن احتلاها المركز الثاني فلسطينياً بعد أن كانت في المركز الثالث في التصنيف السابق.

ويوضح لنا الدكتور نضال دويكات، مساعد رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير والجودة (وهو المكتب المشرف على مختلف التصنيفات الخاصة بالجامعة)، أن تصنيف QS يُعتبر من أهم التصنيفات العالمية للجامعات، حيث يعتمد في منهجية تقييمه على تسعة معايير رئيسية وهي: السمعة الأكاديمية للجامعة، سمعة الجامعة في سوق العمل، نسبة الأساتذة للطلبة، عدد الإقتباسات لكل مقالة منشورة حسب قاعدة البيانات العلمية SCOPUS، عدد المقالات المنشورة لكل عضو في الكادر الأكاديمي حسب قاعدة البيانات العلمية SCOPUS، التأثير على شبكة الإنترنت حسبتصنيف WEBOMETRICS، نسبة حملة درجة الدكتوراه في الجامعة من أعضاء هيئة التدريس، نسبة الطلبة الأجانب من جميع الطلبة، نسبة المدرسين الأجانب من أعضاء هيئة التدريس.

كما يشير الدكتور دويكات إلى أن جامعة النجاح الوطنية قد تقدّمت في معظم معايير التقييم لهذا العام، وخصوصاً معايير: (السمعة الأكاديمية للجامعة، نسبة الأساتذة للطلبة، نسبة الأساتذة الأجانب، نسبة حملة الدكتوراة من أعضاء الهيئة التدريسية، نسبة الطلبة الأجانب).

ويشكر الدكتور دويكات إدارة الجامعة على دعمها المستمر لمكتب مساعد رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير والجودة في عمله وتوفيرها لكافة الإحتياجات التي من شأنها أن تساعد على التقدم بمعايير تلك التصنيفات بما يضمن تقدّم جامعة النجاح في مختلف التصنيفات الخاصة بالجامعة، مقدماً شكره لجميع العاملين الذي ساهموا بتحقيق هذا الإنجاز.

وبهذه المناسبة بارك الأستاذ الدكتور ماهر النتشة، القائم بأعمال رئيس الجامعة، هذا التقدّم لجميع العاملين في الجامعة من الهيئتين الإدارية والأكاديمية، معرباً عن فخره بالتطور الملحوظ الذي حققته الجامعة في تصنيف مهم كتصنيف QS، ومؤكداً حرص إدارة الجامعة عى التقدّم والتطور في جميع التصنيفات، ومتمنياً لجامعة النجاح مزيداً من التقدّم والتطور.

يمكن الإطلاع على قائمة أفضل 100 جامعة عربية حسب تصنيف QS من خلال الرابط:

https://www.topuniversities.com/universityrankings/2018-university-region-ings/arabrank