القطاع المصرفي العُماني يحقق نموا بنسبة 5.9 %

مسقط - "القدس" دوت كوم- (شينخوا) - حقق القطاع المصرفي العُماني نسبة نمو بلغت 5.9 % في الائتمان والودائع، وذلك بنهاية شهر أغسطس الماضي، وذلك مقارنة بمستواه في نفس الفترة من العام الماضي. حيث ارتفع رصيد الائتمان الممنوح من قبل القطاع المصرفي بسلطنة عمان ليصل إلى 23 مليار ريال عماني (59 مليار دولار أمريكي) في نهاية شهر أغسطس الماضي.

كشف عن ذلك التقرير الشهري للبنك المركزي العماني الذي صدر مؤخرا، حيث أشار التقرير إلى أن ذلك يأتي في الوقت الذي شهدت فيه الأنشطة الاقتصادية العمانية نوع من التباطؤ العام.

وأكد التقرير على أن إجمالي الائتمان الممنوح للقطاع الخاص ارتفع أيضا ليصل إلى 20.8 مليار ريال عماني في نهاية أغسطس 2017، وأنه حقق نموا بنسبة 6.4 %. مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أن اجمالي الودائع العمانية لدى القطاع المصرفي وصل الى 21.6 مليار ريال عماني، محققا نموا بنسبة 4.5%، بينما شهدت ودائع القطاع الخاص زيادة بنسبة 5.6% لتصل الى 13.8 مليار ريال عماني في نهاية أغسطس 2017.

كما قال التقرير بأن استثمارات البنوك التجارية التقليدية في الأوراق المالية ارتفعت بنسبة 1.2% لتصل الى 2.9 مليار ريال عماني.

واكد التقرير أيضا على أن ودائع القطاع الخاص كانت هي المكون الأبرز ضمن الودائع المصرفية، حيث زادت بنسبة 3.7% ومرتفعة من حوالي 12 مليار ريال عماني في أغسطس 2016 إلى حوالي 12.5 مليار ريال عماني في أغسطس 2017 لتشكل ما نسبته 66.1% من إجمالي الودائع لدى البنوك التجارية في السلطنة .