تدشين مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة (40) ميجاوات في غزة

غزة- "القدس" دوت كوم- احتلفت شركة الشرق العربي لخدمات االتكنلوجيا، بتدشين مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، بقدرة تصل إلى 40 ميجاوات، بالشراكة مع شركة SG الأمريكية.

وبدأت المراحل الأولية والتأسيسية للمشروع قبل عامين، بالتعاون مع سلطة الطاقة وسلطة الأراضي الفلسطينية، ويأتي ضمن باكورة أعمال شركة SG الإستثمارية في القطاع لتوليد الكهرباء، يليه العديد من المشاريع المتنوعة التي تخدم نفس الغرض، مثل تكنولوجيا إستغلال النفايات البلدية الصلبة لانتاج الكهرباء وغيرها.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة "الشرق" وائل العاوور: "جاء المشروع نظراً لما يعانيه القطاع من أزمة في الكهرباء، منذ ما يزيد عن 15 عاماً، حيث كان لا بد من إيجاد بدائل للطاقة المتجددة، والاستفادة من الكهرباء المولدة، عن طريق الخلايا الشمسية والتي تساهم في تحسين أزمة الطاقة الكهربائية المستهلكة".

وأوضح العاوور، أن الشركة الأمريكية إعتمدت في تنفيذ مشروعها على شركة LSG الألمانية، والتي بدورها ستتولى مهمة بناء وتنفيذ وتشغيل مشروع توليد الطاقة الكهربائية، من خلال الطاقة الشمسية، بالتعاون مع شركة الشرق العربي كشريك محلي.

ويصل تمويل المشروع، إلى 60 مليون دولار أمريكي، حيث من المتوقع أن يبدأ ضخ الكهرباء على الشبكات خلال ستة أشهر، وستباع لسلطة الطاقة بأسعار أقل مما يتم شراوءه من "إسرائيل".

وعمدت الشركة الأمريكية GS))، على إعداد خطة إستراتيجية تهدف للاستفادة من الطاقة المتجددة، من خلال العديد من المشاريع التي ستنفذ تباعاً.

ومن المتوقع، أن نسبة الاستفادة من الكهرباء المولدة عن طريق الطاقة المتجددة، ستصل إلى طاقة إنتاجية بمقدار 200 ميجاوات، والتي ستساهم في توفير كم كبير من إجمالي الطاقة الكهربائية المستهلكة في القطاع.

حيث يبلغ احتياج القطاع يومياً، حوالي 600 "ميغا وات"، بينما أقصى ما يمكن توفيره من كل المصادر بكامل طاقتها (محطة التوليد، الخطوط المصرية والإسرائيلية) هو 270 "ميغا وات".