الزراعة توضّح سبب ارتفاع أسعار الخضروات في القطاع

غزة- "القدس" دوت كوم- أكّدت وزارة الزراعة في القطاع، وجود أسباب مختلفة لارتفاع أسعار الخضروات في القطاع، موضحة أنه ليس بسبب التصدير إلى الخارج.

وقال تحسين السقا، مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة، في تصريح صحفي: "إن أسباب ارتفاع الأسعار ترجع لطبيعة زراعة الخضروات، خاصة وأن المزارعين الفلسطينيين يعتمدون على الزراعة المكشوفة التي تنتج كميات قليلة، بخلاف زراعة (البيوت البلاستيكية) التي تمتاز بالإنتاج الوفير على مدار 7 شهور متواصلة".

وأوضح السقا، أنه تم تصدير 20 ألف طن من الخضروات عبر معبر كرم أبو سالم، مثل البطاطا الحلوة والخيار، وأضاف، "إن سبب انخفاض البصل، لأن الموجود حالياً في أسواق القطاع هو من الإنتاج المحلي، بينما كان سعره مرتفعاً في الأيام القليلة الماضية، بسبب استيراده من الجانب الإسرائيلي بسعر مرتفع".

وأعلنت وزارة الزراعة، بدء تدفق محصول البصل للأسواق، حيث تم تسويق قرابة (50 طناً)، مبينة

أن الأيام القادمة ستشهد انخفاضاً على أسعار المحاصيل الزراعية، بسبب وفرة الإنتاج المحلي.

وأوضحت الوزارة، أن تدفق البصل الغزي في الأسواق، سوف يحسن أسعاره للمواطنين، مبينةً أنه تم جني محصول البصل مبكراً هذا العام، وذلك في إطار دعم سياسة الوزارة في إحلال الواردات والاستغناء عن الاستيراد من الخارج.

وأشارت، أنه في العام القادم سيتم زراعة مساحات واسعة من المحصول والاستغناء عن الاستيراد الخارجي بشكل شبه كامل.

وتعتمد وزارة الزراعة في القطاع على "الزراعة المكشوفة"، خاصة بعد انتهاء موسم "زراعة الحمامات"، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض المحاصيل الزراعية.