فيديو| فياض: الزيت الفلسطيني اكثر جودة من العام الماضي

رام الله ـ "القدس" دوت كوم ـ قال مدير عام مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني أن زيت االزيتون هذا العام اكثر جودة من العام المنصرم .

واوضح ان الزيتون في العام الماضي قد عانى من اصابة الاشجار بذبابة ثمار الزيتون حيث أنها تؤثر على جودة الزيت بشكل كبير.

قال فياض إن موسم الزيتون لهذا العام تقريبا مطابق للعام الماضي من حيث الانتاجية و الأسعار المتداولة فيما يتعلق بالضفة الغربية ، أما في قطاع غزة فهو أقل بـ1000الف الى 1200 طن .

وأضاف فياض:"موسم الزيتون هذا العام كما العام المنصرم، سنة ماسية بالنسبة لقطاع غزة، أما بالنسبة للضفة الغربية فإنتاجية العام الماضي كانت حوالي 16.500 طن ونتوقع ذات الانتاجية لهذا العام" .

وأكد فياض جودة زيت الزيتون تزيد من فرص التصدير الى الأسواق العالمية و منافسة الشركات الفلسطينية في الخارج.

وقال فياض إن معيقات العمل في قطاع الزيتون لا تختلف عن كل عام، لكن واجه المزارعين السنة مشكلة تأخر النضج، ففي مثل هذه الأيام العام المنصرم كان الزيتون قد نضج كليا، لذا هذا العام نسبة السيولة في الزيت هي أقل من المعتاد.

ووجه فياض نصائح للمزارعين في موسم القطف، مشددا على ضرورة استخدام المزارعين المفارش تحت الشجر، و عدم استخدام العصي نهائيا، فالقطف اليدوي هو أفضل أنواع القطف.

كما شدد على استخدام صناعين بلاستيكية أو "شوالات خيش" عند نقل الزيتون، وعدم استخدام أكياس البلاستيك البيضاء كونها بالأصل سماد أو أعلاف و كلاهما ملوِث و ملوَث، إضافة لعصر الزيتون مباشرة.