السعودية تؤيد "استراتيجية" ترامب "الحازمة" حيال ايران

الرياض - "القدس" دوت كوم - اعربت المملكة العربية السعودية ، مساء اليوم الجمعة، عن تأييدها وترحيبها بالاستراتيجية "الحازمة" التي اعلنها الرئيس الاميركي دونالد ترامب تجاه ايران، الخصم اللدود للرياض.

وقالت الحكومة السعودية في بيان تلقت وكالة (فرانس برس) نسخة منه انها "تبدي تأييدها وترحيبها بالاستراتيجية الحازمة التي اعلن عنها (...) ترامب تجاه ايران ونهجها العدواني".

وأشادت الرياض برؤية ترامب في هذا الشأن والتزامه بالعمل مع حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة لمواجهـة التحديات المشتركة وعلى رأسها سياسات وتحركات إيران العدوانية في المنطقة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) مساء اليوم الجمعة.

وأشارت السعودية إلى أنها سـبق وأيــدت الاتفاق النووي بين إيران والدول (1+5) "إيمانا منها بضرورة الحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل في منطقـتنا والعالم ، وأن يؤدي ذلك إلى منع إيران من الحصول على سلاح نووي بأي شكل كـان ، وحرصا منها على تحقيق الأمن والسلام فيهما".

وأضافت أن "إيران استغلت العائد الاقتصادي من رفع العقوبات واستخدمته للاستمرار في زعزعة الاستقرار في المنطقة، وبخاصة من خلال برنامج تطوير صواريخها الباليستية ، ودعمها للإرهاب في المنطقة بما في ذلـك حزب الله والميليشيات الحوثية".

وتابعت أن إيران نقلت "تلك القدرات والخبرات للميليشيات التابعة لهـا، بما في ذلك ميليشيا الحوثي التي استخدمت تلك الصواريخ لاستهداف المملكة ممـا يثبـت زيف الادعاءات الإيرانية ، بأن تطوير تلك القدرات هو لأسباب دفاعيـة واسـتمرارا لـنهج إيران العدواني".

وأكدت السعودية "التزامها التام باسـتمرار العمـل" مـع شركائها في الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لتحقيـق الأهـداف المرجوة التي أعلن ترامب.

وشددت على "ضرورة معالجة الخطر الذي تشكله سياسات إيران على الأمن والسلم الدوليين بمنظور شامل لا يقتصر على برنامجها النووي ، بل يشمل كافة أنشطتها العدوانية، ويقطع كافة السبل أمام إيران لحيازة أسلحة الدمار الشامل".