محافظ طولكرم يلتقي وزير الزراعة ووفد من وزارة السياحة

طولكرم- "القدس" دوت كوم- أطلع عصام أبو بكر، محافظ طولكرم، وزير الزراعة د. سفيان سلطان، على أوضاع المحافظة، والجهود المبذولة لتنمية الواقع الاقتصادي، وتتويج ذلك من خلال إطلاق الخارطة الإستثمارية وإنجازها، تحت رعاية رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، وبمشاركة عدد من الوزراء والجهات المختصة، وهيئة تشجيع الإستثمار، ومن خلال الشراكة مع الغرفة التجارية، وبرعاية من البنك الاسلامي العربي، وبتنفيذ من شركة اجلتي للاستشارات المالية، وبإشراك عدد من رجال الأعمال الكرميين المغتربين.

وأشار المحافظ أبو بكر، إلى أن محافظة طولكرم برزت بهويتها الزراعية، إضافة إلى النماذج والمجالات والقطاعات الأخرى، التي حققت نجاحاً على مستوى المحافظة، مشدداً على أهمية القطاع الزراعي ودوره الحيوي، نتيجة توفر الأراضي الزراعية والمياه والظروف المناسبة للزراعة.

و أبدى الوزير د. سلطان، الإهتمام والإطلاع على ما جاءت به دراسة الخارطة الإستثمارية من نتائج، والأخذ بها لتطوير القطاع الزراعي، وتنفيذ العديد من المشاريع التي من شانها أن تنعكس على الوضع الإقتصادي العام في محافظة طولكرم، مشيراً إلى معالجة الوزارة لكافة الإشكالات المتعلقة بهذا القطاع، وصولاً لتطويره وتنميته، منوهاً إلى أن أهم قضية في الإستثمار الزراعي هي مسألة التسويق، وخاصة أن الوزارة تعمل على حلها بانشاء شركة تسويق زراعي.

وأوضح الوزير د. سلطان، بأن وزارة الزراعة وصلت إلى صيغة مع وزارة المالية والتخطيط، بما يتعلق بالاسترداد الضريبي للمزارعين، علاوة على أن الوزارة بصدد إنشاء شركة تأمينات زراعية، مع الأخذ بعين الإعتبار المواصفات الضرورية والخاصة بالمنشأت الزراعية.

وناقش الوزير د. سلطان مع المحافظ أبو بكر، عدداً من القضايا التي تهم القطاع الزراعي في المحافظة، مشدداً على التعاون والشراكة الدائمة والمستمرة في خدمة المزارعين من خلال معالجة كافة المشاكل والإشكالات التي تواجه هذا القطاع.

من ناحية أخرى، التقى المحافظ مدير مديرية السياحة والأثار في طولكرم مفيد صلاح، مثمنا دور وزارة السياحة والأثار، والجهود والعمل الذي تبذله الوزارة للتركيز على الأماكن التاريخية، والتي تعزز من رواية شعبنا الفلسطيني، في مواجهة كذب الإحتلال وإدعاءاته الزائفة، مؤكداً على أهمية تنظيم جولات وزيارات للأماكن التاريخية على مستوى المحافظة، وإبرازها وتسليط الضوء عليها، وتقديم تعريف وشرح للمواطنين عن أهمية تلك الأماكن.

وأطلع صلاح المحافظ أبو بكر، على النشاطات والبرامج التي تقوم عليها مديرية السياحة والأثار من خلال تشغيل المتحف، وإيجاد المسارات السياحية في المحافظة، والمشاورات لتشكيل لجنة محافظة طولكرم لتطوير القطاع السياحي على مستوى المحافظة، مؤكداً على جهود المحافظ أبو بكر في رعاية كافة الأنشطة والفعاليات، مشيداً بالتعاون والشراكة الدائمة مع المؤسسة الرسمية ممثلةً بالمحافظ أبو بكر وكافة المؤسسات والفعاليات والقطاعات على مستوى المحافظة.

و أشار إبراهيم أبو حسيب، رئيس الغرفة التجارية، إلى أن الإحتلال الإسرائيلي ومن خلال إغلاق الحواجز وإعاقة وصول أهلنا في الداخل إلى محافظة طولكرم، وخاصة عبر بوابة (104)، الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على الواقع الإقتصادي، ويقلل من عدد الزوار والمتسوقين، مؤكدا أن كل ذلك ينعكس على جميع القطاعات، علاوةً على زيادة عدد المرافق السياحية والمطاعم في الضفة بشكل عام.