الاونروا" توقف اجراءاتها في مستشفى قلقيلية واللاجئون يعلقون فعالياتهم الاحتجاجية

نابلس - "القدس" دوت كوم- عماد سعاده - أكد مدير عام شؤون المخيمات في دائرة شؤون اللاجئين، ياسر ابو كشك، الخميس، التوصل الى تفاهم مشترك مع وكالة الغوث الدولية "الاونروا" أفضى الى قيام الوكالة بتعليق خطواتها في مستشفى قلقيلية، واعادة تشغيل وعمل المستشفى بكافة اقسامه وطواقمه، يقابله قيام لجان المخيمات واللاجئين بوقف خطواتها الاحتجاجية.

وأضاف ابو كشك، بأنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة للحوار تضم ممثلين عن دائرة شؤون اللاجئين، ولجان المخيمات ممثلة بالمكتب التنفيذي، اضافة الى ممثلين عن وكالة الغوث ووزارة الصحة، لمعالجة أي اشكاليات تتعلق بمستشفى قلقيلية، وايجاد الحلول اللازمة لها حتى نهاية العام الحالي.

واشار الى الاتفاق ايضا على تشكيل لجنة حوار من المكتب التنفيذي للاجئين ودائرة شؤون اللاجئين ووكالة الغوث لبحث ومتابعة العديد من القضايا العالقة الاخرى والمتعلقة بخدمات وكالة الغوث وخصوصا في برامجها الاساسية وعلى راسها برنامج التعليم اضافة لبرامج الصحة والاغاثة.

وأضاف ابو كشك، أنه من المقرر ان تبدأ اجتماعات اللجان المشكلة مع بداية الاسبوع القادم .

وذكر مدير عام شؤون المخيمات، ان التوصل الى هذا التفاهم تم اثر لقاء عقد الخميس بين ادارة وكالة الغوث ومحافظ قلقيلية وامين سر حركة "فتح" في المحافظة ورئيس لجنة اللاجئين في قلقيلية.

يشار الى أن الأزمة مع الوكالة نشأت في اعقاب قيام ادارة وكالة الغوث بتعليق العمل في العديد من اقسام مستشفى وكالة الغوث في قلقيلية في الحادي والعشرين من آب الماضي، والتى ترتب عليها قيام جموع اللاجئين بخطوات احتجاجية تمثلت بنصب خيمة اعتصام دائمة امام المستشفى، اضافة لفعاليات عديدة في مراكز المدن والمخيمات ومقاطعة ادارة وكالة الغوث. واعرب ممثلو اللاجئين ومختلف قوى وفصائل وفعاليات ومؤسسات شعبنا خلال لفترة السابقة عن قلقهم البالغ من هذه الخطوة باعتبارها مقدمة لخطوات عديدة تستهدف عمل وكالة الغوث وافراغها من محتواها واهدافها التي اسست لاجلها، وأكدوا رفضهم لأي مساس بدور الوكالة باعتبار ذلك مساسا بحقوق اللاجئين.