السعودية: توقيف 22 شخصاً بينهم قطري بتهمة التحريض

الرياض- "القدس" دوت كوم- شينخوا- أعلنت السلطات السعودية الأربعاء، توقيف 22 شخصاً بينهم قطري، بسبب نشر مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، لتأليب الرأي العام والتحريض على ارتكاب "أفعال مجرمة" ضد الشرع والنظام في المملكة.

وقال مصدر مسؤول برئاسة أمن الدولة السعودية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية مساء أمس، إنها رصدت "تداول مقاطع مرئية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ذات موضوعات مختلفة تؤلب على الشأن العام وتؤجج المشاعر تجاه قضايا لا تزال محل النظر، أو تجاه مصلحة اقتضتها حاجة الناس ومتطلباتهم لتعطيلها والحيلولة دون الانتفاع بها، والتحريض بشكل مباشر وغير مباشر لارتكاب أفعال مجرمة شرعا ونظاما".

وتابع أن رئاسة أمن الدولة "تمكنت من تحديد أصحاب تلك المقاطع والقبض عليهم، وعددهم 22 شخصا أحدهم قطري والبقية من الجنسية السعودية".

وتجري السلطات السعودية تحقيقا مع الموقوفين للتثبت "من دوافعهم وارتباطاتهم"، حسب الوكالة.

وجرى توقيف هؤلاء استنادا إلى نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة.

ومن هذه الجرائم إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام أو القيم الدينية أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة أو إعداده أو إرساله أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي.

ويعاقب القانون مرتكب هذه الجرائم بالسجن مدة لا تزيد عن خمس سنوات، وبغرامة لاتزيد عن ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى العقوبتين.

وحذرت رئاسة أمن الدولة السعودية من مغبة الوقوع في مثل هذه الممارسات، مؤكدة أنها "لن تتهاون مع كل من يقدم على ارتكابها كائناً من كان، وسوف تتصدى بقوة وحزم لمن تسول له نفسه المساس بأمن الوطن واستقراره".