"الأونروا" تخريج المشاركات في مبادرة أصوات شابة من فلسطين

غزة - "القدس" دوت كوم - عقد برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية التابع للأونروا حفلًا لتخريج برنامج تدريبي بعنوان "مهارات إعداد وتقديم البرامج الإذاعية" الذي استهدف خريجات لاجئات فلسطينيات، ضمن مبادرة لتعزيز المشاركة المجتمعية للاجئات الفلسطينيات.

ويعد التدريب جزءًا من مبادرة "أصوات شابة من فلسطين" التي نفذت بالشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ). أقيم الحفل في 28 سبتمبر بحضور كبار موظفي برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية وممثلي الوكالة الألمانية للتعاون الدولي وعائلات الخريجين. وفي نهاية الحفل، تم تسليم شهادات التخرج للمشاركات وتم تكريم المدربين على جهودهم في إنجاح التدريب.

وشاركت 15 صحفية شابة في في البرنامج التدريبي الذي امتد على مدار خمسين ساعة وعُقد كجزء من مبادرة للوكالة الألمانية للتعاون الدولي بعنوان "تمكين المشاركة المجتمعية للاجئين الفلسطينيين"، ونُفذ التدريب من قبل إذاعة فرسان الإرادة، إحدى مراكز إعادة التأهيل المجتمعي الشريكة لبرنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية.

وكان البرنامج على مرحلتين: تمثلت المرحلة الاولى في التدريب على البث الإذاعي ومهاراته، بينما أخذت المرحلة الثانية منحىً تطبيقي وتم بث عشر حلقات إذاعية حية، متعلقة بقضايا الشباب والمجتمع أعدت بواسطة المشاركات.

وعلّقت مودة الحسنات البالغة 22 عامًا حديثة التخرج والتي شاركت في التدريب: " لقد قدّم لي التدريب العديد من الأفكار. تعلمت كيفية إعداد برنامج إذاعي بدءًا من مرحلة ما قبل الإنتاج حتى بثه على الهواء مباشرة. كما منحني التدريب فرصة ممارسة ما تعلمته خلال حلقات إذاعية حية ناقشت قضايا اجتماعية وثقافية وصحية. آمل أن يتم تعميم هذه التجربة في المستقبل لتشمل المزيد من الخريجين."

يهدف برنامج الاغاثة والخدمات الاجتماعية إلى تمكين اللاجئين الفلسطينيين، مع التركيز على الفئات الأكثر ضعفا، من خلال تلبية احتياجاتهم الاجتماعية والاقتصادية عبر وحدات التدخل الاجتماعي. تتراوح أنشطة برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية من توزيع الحقائب الغذائية والتقييم المنتظم لحالة الفقر لدى اللاجئين والأهلية للحصول على الخدمات من خلال الأخصائيين الاجتماعيين، إلى مجموعة متنوعة من التدريب على المهارات وبناء القدرات للنساء والأطفال والشباب على وجه الخصوص.