إذا كنت ممن يتناولون الدواء من دون شرب الماء.. فتوقف فوراً!

رام الله-"القدس"دوت كوم- يقوم الكثير من الاشخاص بتناول حبوب الدواء من دون شرب الماء في كثير من الأحيان، ولكن دراسات حديثة أظهرت أن هذه العادة في الواقع تعتبر خطيرة جداً على الصحة وحتى أنها توصف بالقاتلة في بعض الأحيان.

ولا تكمن أهمية شرب الماء أثناء تناول حبوب الدواء في جعل عملية البلع أسهل ولكنها تساعد أيضاً في منع الحبوب من التعلق في منطقة المريء والذي قد يسبب الكثير من الإنزعاج.

وبحسب الطبيبة جينفر كودل الأستاذة المساعدة في جامعة روان: "من المرجح أن تسبب الأدوية التي تعلق في المريء إلتهاباً وتهيجاً كبيراً وهذا الأمر يسبب الكثير من الأعراض كالحرقة والآلام في الصدر وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى إلتهاب المري أو حتى أنها قد تسبب بثقب المري وتؤدي إلى النزيف الحاد".

ويكمن الخطر الأكبر بعدم وجود أعصاب في منطقة المريء ما يسهم في عدم ظهور الأعراض بشكل فوري وقد تبدأ بالشعور بعدم الراحة المؤقت وتنتهي بألام في الصدر أو شعور بالحرقة. وفي كثير من الأحيان يسبب تعلق الحبوب إلى تآكل في الأنسجة الحساسة في المريء ما يؤدي إلى نزيف مؤلم أو جفاف شديد.

ووجدت دراسة تركية أن حبوب تسكين الألم غالباً ما تسبب قرحة في المعدة بالإضافة إلى بعض الأدوية الشائعة وعدم تناولها مع الماء يؤدي إلى بقائها في منطقة المريء وحدوث مضاعفات خطيرة. وينصح الأطباء لتجنب حدوث أي مشاكل أثناء تناول الأدوية بتناول كأس من الماء أثناء تناولها، كما يفضل تناولها أثناء الوقوف أو الجلوس وعدم تناولها نهائياً أثناء الإستلقاء للسماح بمرور الحبوب بسهولة من منطقة المري.