أعشاب خطيرة على صحة المرأة الحامل

رام الله-"القدس" دوت كوم- يوجد العديد من الأعشاب الضارة بالمرأة الحامل، وغير صالحة للشرب، ويمكن أن تسبب مضاعفات و تؤدي إلى حالات الإجهاض وفشل الحمل.

المرأة الحامل يجب أن تفكر جيدا قبل تناول أي نوع من الطعام، و للحفاظ على صحة الأم والجنين يجب تجنب شرب بعض الأعشاب

ما هي الأعشاب الضارة بالمرأة الحامل:

- اليانسون يضر بالجنين لانه يحتوي على مادة تسمى الأنيتول، وهذه المادة تسبب تسمم الأعصاب المركزيّة عند الجنين، مما يؤدي إلى إصابته بالتشوهات الدماغيّة؛ لأنّ تلك الوظائف تكون غير مكتملة، وبسبب هذه التشوّهات الدماغيّة من الممكن أن يصبح الطفل أبلهاً

- الميرمية: يمنع على المرأة المرضعة لأنه يمنع من إدرار الحليب، وفي الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، كما يمنع تناول الحديد عند تناول المرامية، وذلك لأنه يحتوي على الثانين.

يجب التقيد بالجرعات والمقادير، ويجب شربه فاتراً.

- الشاي: يؤدي الشاي إلى إصابة المرأة الحامل بالأرق وصعوبة النوم، وهي مشكلة قد تكون في غنىً عنها، فالمرأة الحامل تحتاج إلى الراحة والنوم لساعات أطول من قبل، حيث إنّ نموّ الجنين يكون أكثر خلال فترة نوم الأم.

- ورق التوت الأحمر: يفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناول منقوع ورق التوت للحامل.

ويُفضل شرب كوب من منقوعه يومياً، ثمّ البدء بزيادة الجرعة بالتدريج للوصول إلى ثلاثة أكواب يومياً.

يُؤدي الإكثار منه إلى ظهور العديد من الأعراض الجانبية غير المرغوب بها مثل: الإسهال، والإحساس بالآلام في الرحم. يجب شرب منقوع ورق التوت بعد الشهر الثالث.

- البابونج: لا ينصح بتناوله بشكل مفرط من قبل النساء الحوامل لأنّه قد يؤثر على قدرة الرحم على التقلص، ولا ينصح بتناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من ميوعة في الدم، لأنّ الأدوية المعالجة لهذا النوع من المشاكل تتفاعل مع مادة معينة في البابونج وقد تسبب نزيفاً، إضافةً للأشخاص الذين يعانون من حساسية للمركبات الموجودة بداخله، علماً بأنّ أكثر الأعراض الجانبية للاستهلاك المفرط للبابونج انتشاراً هي الغثيان والتقيء.

- إكليل الجبل "الروزماري": يعتبر إكليل الجبل ( الروزماري) واحداً من الأعشاب الطبية المهمة التي تساعد جسم المرأة الحامل على الحمل ومعالجة مشكلة تأخر الحمل والعقم أو تكيس المبايض الذي تعاني منه الكثير من السيدات ويحول دونهن والحمل.