مزارعون يشاركون بورشة عمل حول "المكافحة البيولوجية" في اسرائيل

القدس- "القدس"دوت كوم- كشفت ما تسمى "الادارة المدنية" الاسرائيلية عن ورشة عمل شارك فيها مزارعون فلسطينيون من الضفة الغربية وقطاع غزة امس الاول في "كيبوتس" قرب حدود قطاع غزة .

وقالت الادارة في بيان لها نشرته اليوم مرفقا بصورة عن الورشة :" ان 25 مزارعا فلسطينيا شاركوا في ورشة عمل قدمها خبراء زراعة اسرائيليون حول "المكافحة البيولوجية" والتي تهدف الى التقليل من استخدام المبيدات الكيماوية في مكافحة الامراض التي تصيب المزروعات، خصوصا وان هذه الطريقة تقلل ما نسبته 10 % من استخدام المبيدات الكيماوية سنويا" .

واوضحت "الادارة المدنية" في بيانها ، انه يتم ارشاد ودعم المزارعين الفلسطينيين من خلال التعاون المشترك مع الهيئات الزراعية الرسمية الفلسطينية اضافة الى مؤسسات الدعم الخارجي .

كما واشار البيان الى انه يجري العمل حاليا لاستخدام المياه العادمة المعالجة لري النخيل في منطقة الاغوار وذلك لتوفير نحو 20 مليون كوب ماء سنويا، وتحويلها الى ارض زراعية مهملة في الضفة الغربية، بسبب نقص المياه .

وكشف سمير معدي منسق شؤون الزراعة في "الادارة المدنية" :" عن العديد من ورشات العمل التي اقيمت بمشاركة مئات من الفلسطينيين بهدف تزويدهم بتجربة المكافحة البيولوجية، موضحا ان 65٪ من الانتاج الزراعي الفلسطيني يسوق في اسرائيل ".

وبين انه يتم مؤخرا التجهيز مع الجانب الفلسطيني، لموسم قطف الزيتون، وذلك من خلال تأمين وصول المزارعين الى اراضيهم المحاذية للمستوطنات وخلف جدار الفصل .