ضبط أغنام وإتلاف مواد غذائية في عدة محافظات

محافظات- "القدس" دوت كوم- تحرزت طواقم الضابطة الجمركية ومديرية الزراعة أمس، في محافظة بيت لحم، على 94 رأس غنم، مصابة بالحمى المالطية المعدية مجهولة المصدر.

وأفاد بيان لإدارة العلاقات العامة والإعلام بالضابطة الجمركية، "بأنه تم ضبط الأغنام بناءً على معلومة من مديرية الزراعة بالمحافظة، بوجود الأغنام في حظيرة أحد التجار بالمدينة، حيث تم التوجه إلى المكان المحدد، وبحضور جهة الاختصاص من مديرية الزراعة/ دائرة البيطرة، وبعد معاينة الأغنام الأولية وأخذ العينات اللازمة للفحوصات المخبرية بنظام المسح الشامل، للتأكد من إصابتها ودرجة الإصابة، تم التحرز على الأغنام وتحويل القضية والتاجر للنيابة العامة لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة".

كما ضبطت طواقم الضابطة الجمركية ولجنة السلامة العامة في محافظة طولكرم، طنا ونصف الطن من لحوم الحبش الممنوعة من التداول في الأسواق الفلسطينية، ولا تحمل أوراقا رسمية.

وأفاد بيان لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الضابطة، "بأنه تم ضبط الكمية بناءً على معلومة خاصة بالمديرية، تفيد بوجودها داخل أحد المحلات التجارية بالمحافظة، حيث تم تحريك دورية للمكان وضبط الكمية والتحفظ عليها".

وأضاف البيان، "أنه بحضور جهة الاختصاص في وزارة الزراعة والطبيب البيطري، تمت معاينة اللحوم وفحصها، وتبين أنها ممنوعة من التداول في الأسواق الفلسطينية، ولا تحمل أي أوراق رسمية، وفقاً لتعليمات وزارة الزراعة رقم 2 سنة 2012، وقرار مجلس الوزراء رقم 6 سنة 2010، بشأن نظام الحجز البيطري، حيث تم التحفظ على المضبوطات وتحويل التاجر إلى نيابة الجرائم الاقتصادية لاتخاذ المقتضى القانوني اللازم".

وفي جنين، أتلفت طواقم الضابطة الجمركية ووزارة الزراعة، 50 ألف كرتونة بيض غير صالحة للاستخدام في المحافظة.