يديعوت: إسرائيل ستخلي كبرى المستوطنات في المواجهة المقبلة مع حماس أو حزب الله

تل أبيب - "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الاثنين، أن الجيش الإسرائيلي في المواجهة المقبلة سواء مع حماس أو حزب الله سيعمل على إخلاء كبرى المستوطنات القريبة من الحدود وليس فقط الكيبوتسات والبلدات الصغيرة.

وبحسب الصحيفة، فإن الجيش يستعد لهذا المخطط خشية من تسلل عدد كبير من المسلحين إلى تلك المستوطنات ومحاولة السيطرة عليها، بالإضافة إلى إمكانية تعرضها لهجمات صاروخية كبيرة.

ولفتت إلى أن قيادة الجيش ستأمر في أي مواجهة مقبلة لإخلاء سديروت المجاورة للقطاع بشكل كامل من سكانها، فيما سيتم إخلاء كريات شمونة على الحدود مع لبنان، وذلك إلى فنادق آمنة وسط إسرائيل. مشيرةً إلى أن من سيسمح ببقائه فقط قوات الشرطة والإنقاذ والعاملين في الطواقم الصحية.

وبينت أن خطة الإخلاء لن تكون فقط لتلك المستوطنات الكبرى بل ستشمل الكيبوتسات والبلدات الأخرى والتي سيتم إخلاء سكانها إلى مستوطنات آمنة. مشيرةً إلى أن كبار المسؤولين في المجالس الاستيطانية اتفقوا على مثل هذا المخطط في حالة الطوارئ.

وأشارت إلى أن الجيش تدرب في المناورة العسكرية الكبيرة التي أجراها مؤخرا في المنطقة الشمالية على عملية تحاكي تسلل مقاتلين من حزب الله إلى كريات شمونة وكيفية إخلائها.