"الأونروا" تقدم مساعدات غذائية لمليون لاجئ في غزة

غزة- "القدس" دوت كوم- قال المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" عدنان أبو حسنة، ان "الأونروا"، تقدم مساعدات غذائية لمليون لاجئ فلسطيني في قطاع غزة.

ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا" عن ابو حسنة قوله أن "الأونروا" تقوم بعملية تقييم لوضع الأسر المحتاجة كل عامين للوقوف على وضعها من حيث تحسنه أو ازدياد فقرها أو انضمام أسر جديدة لقائمة المستحقين. وقال، "نقدم الآن مساعدات غذائية لما يقرب من مليون لاجئ فلسطيني وهو رقم قياسي غير مسبوق منذ عشرات السنين".

واوضح أن عدد الذين كانوا يستلمون مساعدات غذائية من "الأونروا" في عام 2000 كان 80 ألف واليوم نقدم مساعدات لمليون لاجئ أي ان الرقم تضاعف 12 مرة تقريبا، وأنه رغم العجز في ميزانية "الأونروا" العامة الذي يبلغ 125 مليون دولار، إلا أنها تواصل بفاعلية تقديم خدماتها من صحة وتعليم وإغاثة وقروض وبرامج دعم نفسي يستفيد منها كافة اللاجئين في القطاع.

وقالت "الأونروا"، في بيان صحفي، انها ترى التعليم، أكبر استثمار في الكرامة والتنمية البشرية وهو مصدر استقرار للاجئين الفلسطينيين.

ويعتبر، برنامج التعليم في "الأونروا" في غزة، وفق تقرير الوضع الطارئ للمنظمة الدولية، أكبر برنامج بالرغم من الوضع الهش والنقص في البنى التحتية وفي ظل وجود القيود التمويلية.

وبينت أن توفير التعليم الأساسي الجيد والمنصف والشامل، يعد أحد النتائج الاستراتيجية لـ"الأونروا"، كما هو محدد في الاستراتيجية المتوسطة الأجل الحالية 2016-2021.

وأشار التقرير إلى انه من خلال برنامج التعليم، فان "الأونروا" تُسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وخصوصاً الهدف رقم 3 والذي يدعو إلى ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعليم مدى الحياة للجميع.