اتفاق بين الأردن والعراق لإنشاء منطقة صناعية مشتركة على الحدود بين البلدين

عمان - "القدس" دوت كوم - اتفق الأردن والعراق، اليوم الأحد، على إنشاء منطقة صناعية مشتركة على الحدود بين البلدين، حسب ما أعلنت وزارة الصناعة والتجارة الأردنية.

وجاء ذلك خلال اجتماعات ثنائية في عمان برئاسة وزير الصناعة والتجارة الأردني يعرب القضاة، ووزير الصناعة والمعادن العراقي محمد شياع السوداني.

وقالت الوزارة الأردنية في بيان اليوم إن الجانبين توصلا إلى اتفاق على إنشاء منطقة صناعية أردنية عراقية مشتركة على الحدود بين البلدين.

وتابعت أنه تم الطلب من الشركة الأردنية العراقية للصناعة سرعة الانتهاء من وضع التصورات الخاصة بالمنطقة، تمهيدا للبدء بتنفيذها.

واتفقا الجانبان أيضا على تشكيل لجنة تجارية مشتركة تتولى متابعة تنفيذ اتفاقية للتجارة الحرة بينهما دخلت حيز التنفيذ في منتصف آذار (مارس) من العام 2013 ومتابعة أي معيقات تجارية بين البلدين.

وقال وزير الصناعة والتجارة الأردني إن الأردن ينظر إلى العراق ليس كسوق وإنما شريك استراتيجي في جميع المجالات.

واعتبر القضاة أن إعادة فتح الحدود البرية سيعطي دفعة قوية لزيادة حجم التبادل التجاري وتحفيز القطاع الخاص في كلا البلدين لإقامة مشاريع استثمارية مشتركة والاستفادة من الفرص المتاحة.

وأعلن الأردن والعراق في بيان مشترك في 30 آب (أغسطس) الماضي إعادة فتح معبر (طريبيل) الحدودي الوحيد بينهما المغلق منذ تموز (يوليو) من العام 2015 على خلفية سيطرة تنظيم (داعش) على مناطق شاسعة في محافظة الأنبار غرب العراق.

ويعد هذا الاجتماع هو الخامس الذي يعقد بين الجانبين خلال أقل من عام في إطار حرصهما على تنمية وتطوير تعاونهما الثنائي في كافة المجالات.