إيرما... الإعصار الأقوى يقترب من السواحل الأمريكية

واشنطن- "القدس" دوت كوم- وكالات - قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، إن الإعصار "إيرما" عاد إلى قوته كعاصفة من الفئة الخامسة، ليكون بذلك أقوى وأسرع إعصار مدمر يضرب الأرض في تاريخها، حيث سحق الجزر التي مر عليها في البحر الكاريبي، مخلفاً دماراً مروعاً.

US-CARIBBEAN-WEATHER-STORM

وقد أودى الإعصار حتى الآن، بحياة 14 شخصاً، وخلّف دمارا واسعا في الممتلكات والمباني، وذلك في 12 جزيرة ومنطقة ضربها في طريقه نحو سواحل ولاية فلوريدا الأمريكية، التي من أن يصلها الإعصار مع ساعات مساء اليوم السبت.

الدمار الذي أحدثه إعصار إيرما في جزر سان مارتن في البحر الكاريبي

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، إن الإعصار الضخم دخل جزيرة كوبا من منطقة كاماغوي ارتسيبيلاغو، ولم تكن عينه تبعد عن العاصمة هافانا سوى 190 كلم، وعن مدينة ميامي الاميركية سوى 480 كلم.

وأضاف أن الإعصار المدمر ترافقه رياح عاتية تصل سرعتها الى 260 في الساعة ويتقدم باتجاه الغرب بسرعة 20 كلم في الساعة، في مسار من شأنه أن يزيد الأخطار المحدقة بولاية فلوريدا الاميركية.

ووسّع مركز الأعاصير نطاق التحذيرات الخاصة بالإعصار وارتفاع مياه الأمواج شمالا على السواحل الشرقية والغربية لولاية فلوريدا الامريكية.

Florida Begins Preparing For Hurricane Irma

Florida Prepares For Major Hit By Hurricane Irma

من جهته، حث حاكم ولاية فلوريدا الأمريكية ريك سكوت، سكان ولايته على الاستجابة لأوامر الإخلاء مع اقتراب الإعصار إيرما من الولاية.

وقال سكوت: "هذه عاصفة كارثية لم تشهدها ولايتنا من قبل. يمكننا إعادة بناء بيوتكم ولكن لا يمكننا إعادة بناء حياتكم".

Florida Prepares For Major Hit By Hurricane Irma

وفي ذات السياق، حثت دائرة الأرصاد الجوية الوطنية في مدينة "كي ويست" بسلسلة جزر "فلوريدا كيز" السكان على إخلاء منازلهم ومغادرة المنطقة، مع اقتراب إعصار إيرما من السواحل الأمريكية.

وقالت خدمة الطقس على موقع تويتر: "هذا حقيقي تماما. لن يكون هناك مكان آمن في فلوريدا كيز. لا يزال لديكم وقت للمغادرة".

US-WEATHER-HURRICANE-IRMA

في غضون ذلك، أعلنت السلطات في جزر الباهاماس أن الإعصار إيرما الذي اجتاح جنوب شرق الارخبيل، لم يتسبب بخسائر بشرية ولا بأضرار مادية كبيرة، بل خلف اضرارا محدودة بحسب تقييم اولي.

وقال الخبير المحلي في الارصاد الجوية جيفري غرين، إن الاعصار ادى الى سقوط اشجار وانقطاع اسلاك كهربائية واقتلاع أسطح، كما تسبب بفيضانات في جزيرة اكلينز التي كانت الأكثر عرضة له.

وأضاف ان غالبية جزر الباهاماس تجنبت الاسوأ، "ولكننا لم ننته بالكامل من المسألة"، مشيرا الى ان الرياح والامطار ستستمر في قسم من الارخبيل.

ومع انه لم يتسبب بخسائر كبيرة الا ان ايرما يبقى أحد اقوى الاعاصير في تاريخ البهاماس.

Saint-Martin après le passage de l'ouragan Irma

وقال تيريل ميجور البالغ 22 عاما، والذي يقطن في جزيرة ايناغوا، ورفض الالتزام بأمر اخلاء الجزيرة الذي اصدرته السلطات كإجراء وقائي: "لقد مت من الخوف".

وأضاف في تصريح لوكالة فرانس برس: "لم يكن بوسعي ان ارى شيئا لأن الوقت كان ليلا. سمعت الرياح تعصف بالمنزل بكل قوة، ظننت أن السطح سيطير"، مؤكدا ان سرعة الرياح المصاحبة للاعصار ناهزت 250 كلم في الساعة.

Hurricane Irma hits the Caribbean and Florida

ووفق تقديرات خبراء الكوارث، فإن حجم الخسائر التي تسبب بها إيرما في دول البحر الكاريبي يبلغ نحو 10 مليارات دولار، ومن المحتمل أن تصل الخسائر إلى 120 مليار دولار إذا تم إدراج الولايات المتحدة في التقديرات.

وقد تضرر بسبب هذا الإعصار نحو 1.2 مليون شخص حتى الآن بحسب الصليب الأحمر، الذي أكد أن الرقم قابل للارتفاع وقد يبلغ نحو 26 مليونا.