[صور] رئيس الصليب الأحمر يغادر غزة ويصف لقاء السنوار بـ"الإيجابي"

غزة- "القدس" دوت كوم- أنهى بيتر ماورير رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ظهر اليوم الثلاثاء، زيارته لقطاع غزة بعد لقاءات عقدها بالقطاع كان أبرزها مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار في مكتب الأخير بمدينة غزة.

واستمر لقاء ماورير والسنوار نحو ساعة في مكتب الأخير بمدينة غزة، تم التباحث خلاله في العديد من القضايا التي لم يفصح عنها.

وقال ماورير في تصريح مقتضب للصحافيين أن اللقاء مع السنوار كان مثمرا وإيجابيا وتم التباحث في الأوضاع الإنسانية بالقطاع وضرورة احترام القانون الدولي. مشيرا إن حالة السكان المدنيين بغزة مأساوية للغاية وأنه يجب إيجاد حلول لهم.

وأكد على أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستستمر في تقديم خدماتها لدعم الفئات الأكثر تضررا من الوضع الحالي.

ونقل الصحفي الإسرائيلي غال بيرغير عن مصدر مسؤول في حماس قولها أن مسؤول الصليب الأحمر ناقش مع السنوار ملف المفقودين الإسرائيليين بغزة.

وحسب بيرغر فإن المصدر المسؤول في حماس قال أن السنوار رفض طلبا تقدم به ماورير لزيارة الأسرى الإسرائيليين لدى حماس. فيما لم تعقب الحركة بشكل رسمي على مثل هذه الأنباء.

وقبيل لقاء السنوار، تفقد ماورير شاطئ بحر غزة الملوث نتيجة أزمة الكهرباء وعدم توفر كميات وقود لازمة في محطة تصريف المياه ما يدفع المشرفين عليها لتصريفها تجاه ساحل البحر.

والتقي في وقت لاحق مع بعض العائلات التي تضررت جراء الحرب الأخيرة في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، وعدد من شرائح المجتمع ممن يقدم لهم الصليب الأحمر مساعدات إنسانية من المزارعين والخياطين والأطباء، بالإضافة إلى ممثلين عن المجتمع الدولي وعوائل الأسرى الفلسطينيين في مقر الصليب بغزة.

وكان ماورير وصل قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "إيرز" في زيارة ستستمر ساعات ضمن برنامج محدد سابق له، حيث غادر إلى جانب الوفد الذي رافقه القطاع من المعبر ذاته باتجاه مدينة رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وستستمر زيارة ماورير للأراضي الفلسطينية وإسرائيل ثلاثة أيام وسيلتقي خلالها مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين في رام الله وغزة والقدس وتل أبيب لمناقشة قضايا تتعلق بعمل الصليب الأحمر.

وأشارت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى أنه ماورير سيجري زيارات ميدانية لمعاينة الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية. كما سيلتقي مع ممثلين عن منظمات المجتمع المدني.

WhatsApp Image 2017-09-05 at 12.35.45 PM.jpeg

WhatsApp Image 2017-09-05 at 12.36.23 PM.jpeg

WhatsApp Image 2017-09-05 at 12.36.35 PM.jpeg