تنفيذ مشروع لتأهيل خريجي الجامعات في غزة

غزة- "القدس" دوت كوم- نفذ مركز إسعاد الطفولة، مشروع "بالتعاونيات ننهض بالأسرة الفلسطينية". لتأهيل عددٍ من خريجي الجامعات الفلسطينية في مجالات هندسية وتربوية مختلفة، ضمن جهوده الهادفة لتنمية قدرات فئات مختلفة من المجتمع المحلي.

وقال مدير عام الشؤون الثقافية والمراكز في البلدية، إن الهدف من تنفيذ المشروع هو تأهيل الخريجين والخريجات لافتتاح مشاريع خاصة بهم، وتنمية قدراتهم الإدارية والفنية والتشبيك مع مؤسسات مانحة مختلفة، بهدف توفير قروض ميسرة للمشاركين لتنفيذ مشاريع خاصة بهم.

وأضاف، أن بلدية غزة تبذل جهودا مستمرة من خلال مراكزها الثقافية المختلفة، لتنفيذ مشاريع مجتمعية وثقافية، بهدف تنمية قدرات فئات مختلفة من المجتمع، وفتح آفاق وفرص أمام قطاعات المرأة والشباب.

وأشارت فريال حلس، مديرة المركز، إلى إنه تم اختيار (50) خريج وخريجة، من أصل(460)، تقدموا للاستفادة من المشروع وفق عدة معايير أهمها: أولوية التسجيل، والتخصصات العلمية للخريجين وهي: تخصصات الهندسة الإلكترونية، وهندسة الديكور، وتكنولوجيا المعلومات، والتربية الأساسية وللصف الثانوي.

وتابعت، أن المركز بدأ عملية تأهيل الخريجين المقبولين من خلال دورات مختلفة ومتخصصة يشرف عليها خبراء ومتخصصين في مجالات مختلفة، وتعقد الدورات في المركز على مدار عام، بهدف تنمية قدرات الخريجين وتمكينهم من إقامة مشاريع خاصة بهم.

وأوضحت، أنه تم تدريب الخريجين على مهارات حياتية مختلفة مثل: تحمل الضغوط النفسية وفنون التعامل مع المجتمع، وتشكيل التعاونيات، واستعراض نماذج حية من التعاونيات، والوثيقة الحقوقية للمرأة وقانون الميراث، والقيادة والريادة والتواصل الفعّال.

وبينت أنه سيتم في مراحل أخرى من البرنامج توزيع الخريجين على (5) تعاونيات بمعدل 10 خريجين لكل تعاونية، بهدف تأهيلهم في مجالات المشاريع والمهارات الإدارية وإكسابهم قدرات ومهارات لإدارة المشاريع الصغيرة، وعمل الجدوى الاقتصادية للمشاريع.

ولفت مديرة مركز إسعاد الطفولة، إلى أن المشروع هو تجربة وسيجري تنفيذه لفئات أخرى من الخريجين فور الانتهاء من تنفيذ المشروع الحالي.