الإمارات تبدأ تطبيق الضريبة الإنتقائية أول اكتوبر المقبل

دبي- "القدس" دوت كوم- قال يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية اليوم الثلاثاء "ان دولة الامارات ستبدأ تطبيق قانون الضريبة الانتقائية اعتبارا من الأول من شهر أكتوبر المقبل" ، بحسب وكالة انباء الامارات "وام".

وأكد الخوري في تصريح لـ (وام ) " أن الضريبة الانتقائية ستفرض على جميع السلع الانتقائية التي يتم استهلاكها داخل الدولة حتى إذا كانت في منطقة حرة أو في المطارات".

ولفت إلى " أن السلع التي تكون بصحبة المسافرين إلى خارج الدولة لن تخضع للضريبة، وذلك بعكس التي تكون بصحبة القادمين للدولة والتي سيتم تحصيل الضريبة عليها".

جاءت تصريحات وكيل وزارة المالية عقب قيام الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات أمس (الاثنين) بإصدار مرسوم بقانون اتحادي بشأن الضريبة الانتقائية والذي تسري أحكامه على السلع الانتقائية التي يصدر بها قرار مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير المالية.

وبموجب المرسوم يقوم مجلس الوزراء و بناء على اقتراح وزير المالية بتحديد النسب الضريبية التي تفرض على السلع الانتقائية، وكيفية احتساب السعر الانتقائي على أن لا تتجاوز النسبة الضريبية التي تفرض على تلك السلع (200 في المائة) من السعر الانتقائي لها.

وأوضح الخوري " ان الضريبة الانتقائية على التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة ستفرض بنسبة 100%، وعلى المشروبات الغازية بنسبة 50% وأنه لا توجد أية قوائم لسلع أخرى في الوقت الحالي سيتم شمولها بالضريبة" .

ولفتت الوكالة الرسمية إلى انه " حسب التقديرات الأولية فإن الايرادات المتوقعة لتطبيق الضريبة الانتقائية على الميزانية الاتحادية ستصل تقريبا إلى 7 مليارات درهم نحو (مليار و900 مليون دولار) سنويا ".