لأول مرة في فلسطين... محصول علفي جديد للمواشي

أريحا- "القدس| دوت كوم- أعلن د. معن شقوارة، عميد كلية الزراعة ومركز البحوث الزراعية بجامعة القدس المفتوحة، أن المحصول العلفي البقولي "القوار" (GUAR)، قد أُدخل إلى فلسطين لأول مرة، وزُرع بنجاح في محطة مركز البحوث الزراعية للجامعة الواقع في المشروع الإنشائي بأريحا.

وأوضح، في بيان للجامعة أصدرته، أمس، أن هذا المحصول حقق نجاحاً من حيث إنتاجه ومكوناته الغذائي، بعد تحليل عيّنة مثلت المحصول في مختبرات المركز الوطني للبحوث الزراعية بمدينة جنين، وبلغت نسبة البروتين فيه (25%)، ما يشكل مصدراً غذائياً علفياً بروتينياً يدخل في علائق الأغنام والأبقار (على شكل دريس).

وبين شقوارة، أن أهمية زراعة المحصول العلفي البقولي تكمن في المساهمة في حل المشكلات والتحديات التي تواجه القطاعين الزراعي والحيواني، المتمثلة بالعجز الكبير في كميات الأعلاف المستوردة بنسبة (85%) من الاحتياجات السنوية بالعملة الصعبة، الأمر الذي يرهق الحكومة والمستوردين والمزارعين.

وأكد، أن مركز البحوث الزراعية بدأ فعالياته ونشاطاته في زراعة المحصول العلفي (القوار) في شهر حزيران الماضي، وعلى الرغم من الظروف البيئية الصعبة التي تسببها درجات الحرارة وملوحة التربة المرتفعة، فقد أظهر المحصول قدرته على تحمل تلك الظروف، ما يشير إلى الحصول على نتائج إيجابية وبنجاح.

وقال شقوارة، إن المرحلة اللاحقة ستتضمن تنفيذ تجربة استخدام المحصول (القوار) في تسمين الأغنام بالتعاون مع الخبراء المختصين في كلية الزراعة بجامعة النجاح الوطنية، لتقييم هذا المنتج وبيان تأثيره على الثروة الحيوانية في فلسطين.

وحسب بيان الجامعة، فقد تمت زراعته في أراضي المزارعين بالتعاون مع جمعية دير شرف التعاونية الزراعية، باستخدام المياه المعالجة في محطة تنقية نابلس، وسيُزرع قريباً في محطة تنقية جنين باستخدام الريّ تحت التربة مقارنة بأسلوب طريقة الري بالتنقيط، وذلك بالتعاون مع جمعية مرج ابن عامر التعاونية للريّ للحصول على أعلى كفاءة له.