بلدية قباطية تبحث مع وكالة التعاون التركية تطوير مشاريع في البلدة

جنين- "القدس" دوت كوم- بحث رئيس بلدية قباطية بلال عساف، أمس، مع وفد من وكالة التعاون والتنسيق الدولي التركية "تيكا"، سبل تطوير أداء البلدية، ودعم المشاريع الحيوية والتنموية في قباطية.

وضم اللقاء مدير الوكالة بولنت كوركماز، وعدداً من المختصين، وأعضاء المجلس البلدي، ومحمد صلاح ممثلا عن وزارة الزراعة.

وأكد رئيس البلدية، على متانة العلاقة الفلسطينية التركية، وعلى الدور التركي في المنطقة، مشيرا إلى تطور التبادل التجاري والثقافي بين البلدين خلال الأعوام القليلة السابقة، مما يعكس الرغبة الحقيقية لدى البلدين بنسج مزيد من أواصر الشراكة.

وأكد عساف، أن البلدية لديها خطة واضحة نحو تطوير القطاع الزراعي، من خلال استثمار حقيقي في الزراعة، التي تشكل أحد أهم القطاعات الحيوية في قباطية، وذلك من خلال رفع قدرات المزارعين وتطوير أدائهم وجلب مشاهدات زراعية جديدة للمدينة ترفع من قيمة المنتج الزراعي وتخلق فرص عمل جديدة وتضمن سبل العيش الكريم للمزارعين.

وأشار، إلى الدور الحيوي الذي تلعبه مناشير الحجر والرخام في قباطية، وإلى العدد الكبير من العاملين في هذا القطاع، ما يشير إلى الضرورة البالغة لتطوير الكوادر البشرية العاملة في هذا القطاع، لتمكينهم من تطوير هذا القطاع الحيوي.

وأكد بولنت كوركماز مدير الوكالة التركية، على رغبة وكالته بالتعاون مع البلدية، في سبيل تقديم الخدمات للمواطنين، وتحسين أوضاعهم المعيشية، مشيرا إلى أن الوكالة التركية "تيكا"، تتبنى العمل في عدة قطاعات حيوية: كالتعليم، والصحة، والتشغيل، مؤكدا على أن زيارة وكالته للبلدية تعكس الإهتمام بالدعوة التي وجهتها البلدية للوكالة للعمل في إطار الشراكة المؤسساتية، لتحسين حياة المواطنين في قباطية، و أشار كوركماز في حديثه إلى الأهمية البالغة لتطوير القطاع الزراعي في قباطية من خلال التأثير المباشر على أداء المزارعين، وزيادة قدرتهم الإنتاجية وتعريفهم بمنتجات جديدة.

وفي زيارة لحسبة قباطية المركزية، أشارت الوكالة التركية إلى أنها تنظر بأهمية بالغة لتطوير الحسبة المركزية، من خلال تطوير الخدمات المقدمة للتجار والمزارعين، وضرورة توسعتها وتحسين ظروف العمل داخلها بالتعاون مع البلدية. كما تفقد طاقم الوكالة أرضا مقترحة لإنشاء مشروع فراولة ومصنّفاتها الجديدة، بحيث تشرف البلدية على المشروع وتتعهد بتشغيل الشباب فيه وفق معايير يتم الاتفاق عليها لاحقا مع البلدية بعد إتمام الموافقات النهائية حول المشروع.