فتح معبر رفح للسفر بالاتجاهين الأربعاء والخميس

غزة - "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة الداخلية التي تديرها حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الثلاثاء، أن السلطات المصرية ستفتح معبر رفح مع قطاع غزة غدا الاربعاء للسفر بالاتجاهين، لأول مرة منذ آذار/مارس الماضي.

وقالت هيئة المعابر والحدود التابعة للوزارة في بيان صحفي، إن المعبر سيبقى مفتوحا يومي الأربعاء والخميس، وسيخصص لمغادرة الحالات الإنسانية، وعودة العالقين إلى القطاع.

يأتي ذلك فيما واصلت السلطات المصرية لليوم الثاني على التوالي السماح بمغادرة أفواج حجاج قطاع غزة إلى السعودية لأداء مناسك الحج في المملكة العربية السعودية عبر معبر رفح.

وبحسب الهيئة، شهد المعبر مغادرة 790 حاجا منذ يوم أمس الاثنين، فيما أعادت السلطات المصرية 5 حجاج من دون إبداء أسباب لذلك.

ومن المقرر أن تستمر مغادرة الحجاج لمدة أربعة أيام.

إلى ذلك قالت مصادر محلية لوكالة انباء "شينخوا"، إن السلطات المصرية سمحت خلال اليومين الماضيين بإدخال معدات إنشاء ثقيلة مخصصة لأعمال إقامة منطقة عازلة في الجانب الفلسطيني على حدود رفح مع مصر، كما سمحت كذلك بدخول عدد من السلع والبضائع أغلبها مواد بناء.

وكانت السلطات المصرية فتحت معبر رفح آخر مرة في كلا الاتجاهين في 6 آذار/مارس الماضي لمدة ثلاثة أيام متتالية، بينما جرى فتحه في 6 أيار/مايو الماضي استثنائيا لمدة 3 أيام أخرى لعودة العالقين العائدين إلى قطاع غزة.

ويعد معبر رفح المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة على العالم الخارجي ويشهد أزمة في عمله منذ منتصف عام 2013 إثر توتر العلاقات بين حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007 ومصر.