تباطؤ وتيرة نمو ناتج الصناعات الثماني الأساسية في الهند

نيودلهي- "القدس" دوت كوم- (د ب أ)- أظهرت بيانات اقتصادية نشرت الاثنين نمو ثمانية صناعات أساسية في الهند بمعدل 4ر0% خلال حزيران/يونيو الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي. في حين كان معدل نمو هذه الصناعات خلال أيار/مايو الماضي 1ر4%.

يذكر أن بيانات مؤشر الصناعات الثماني الأساسية في الهند يمثل ناتج القطاعات الصناعية الأساسية مثل الفحم والصلب والأسمنت والكهرباء. وقد ارتفع المؤشر بنسبة 7% خلال حزيران/يونيو من العام الماضي.

وذكرت وزارة التجارة والصناعة الهندية في تقرير موجز عن المؤشر إن "المؤشر المجمع للصناعات الثماني الأساسية وصل خلال حزيرن/يونيو 2017 إلى 121 نقطة بزيادة قدرها 7ر0% عن مستواه في حزيران/يونيو 2016".

وبلغ معدل النمو التراكمي للمؤشر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام المالي الحالي حتى نهاية حزيران/يونيو الماضي 4ر2% سنويا.

ويمثل مؤشر الصناعات الثماني الأساسية 27ر40% من إجمالي مؤشر الناتج الصناعي للهند.

ونقلت وكالة الهند الآسيوية للأنباء عن بيان وزارة التجارة والصناعة القول إن قطاع منتجات تكرير النفط، الذي يمثل 03ر28% من إجمالي المؤشر، تراجع بنسبة 2ر0% خلال حزيران/يونيو الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

في الوقت نفسه، ارتفع ناتج قطاع توليد الكهرباء الذي يمثل 85ر19% من المؤشر بنسبة 7ر0% خلال الشهر الماضي.

وارتفع إنتاج قطاع الصلب ثالث أكبر مكونات المؤشر بما يعادل 92ر17% منه بمعدل 8ر5% سنويا خلال الشهر الماضي، في حين تراجع إنتاج الفحم الذي يمثل 33ر10% من المؤشر بنسبة 6ر7% خلال الفترة نفسها. وزاد إنتاج قطاع استخراج النفط الخام بنسبة 6ر0% خلال الشهر الماضي.

في الوقت نفسه تراجع المؤشر الفرعي لإنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 4ر6% سنويا، في حين تراجع إنتاج الأسمنت بنسبة 8ر5% سنويا. وتراجع إنتاج قطاع الأسمدة بنسبة 6ر3% في حزيران/يونيو الماضي.