علامات يجب عدم تجاهلها فى طفلك تتطلب زيارة الطبيب.. أبرزها النزيف

رام الله-"القدس" دوت كوم- فى بعض الأحيان يكون من الصعب على الوالدين معرفة الحالات التى يستوجب فيها استدعاء الطبيب للطفل، أى درجة حرارة تصنف فعلا بأنها "ارتفاع فى درجة الحرارة شديد، أو أى نوع من آلام البطن يعنى أن طفلك لديه مشاكل فى المعدة.

وأوضحت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال على موقعها "aap"، أنه يجب على الآباء أن يتوخوا الحذر وأن يلتمسوا الرعاية الطبية الفورية عندما يشعرون بالقلق حيال شيء ما بالطفل، وهناك عدد من الأعراض التى يجب عدم تجاهلها لدلالتها على مرض.

1. ارتفاع فى درجة الحرارة

يؤكد أطباء الأطفال أنه عندما يصاب الطفل بالحمى فلا يجب تجاههلها خاصة فى الرضع دون سن 3 أشهر، الذين يحتاجون إلى رعاية طبية فورية إذا ارتفعت الحمى لديهم.

إذا كانت الحمى ناجمة عن عدوى بكتيرية مثل عدوى المسالك البولية، فقد تنتشر بسرعة فى الجسم، ولكنها عادة ما تكون مجرد فيروس شائع يسبب مرض، يجب التحقق منه، من خلال استدعاء الطبيب على الفور.

2. حمى طويلة الأمد لا تتحسن مع العلاج

الحمى التى لا تتراجع مع العلاج، أو التى تستمر أكثر من خمسة أيام، خاصة مع إعطاء الطفل خافضات للحرارة يجب الذهاب لطبيب الأطفال، لأن هذا يدل على علامة على أن العدوى قد تكون قوية جدا للجسم.

قد يرغب الطبيب فى القيام بفحص دقيق لتحديد السبب، الحمى الناجمة عن فيروس شائع مثل البرد والأنفلونزا تذهب عادة فى غضون خمسة أيام، ولكن قد تكون هناك حالات ناجمة عن عدوى مثل الالتهاب الرئوى الجرثومى، وهو ما يتطلب العلاج بالمضادات الحيوية.

3. الطفح الجلدى

الطفح الجلدى الذى يتكون من النقاط الحمراء الصغيرة التى لا تختفى عند الضغط على الجلد، أو الكدمات المفرطة يمكن أن تدل على مرض، ويجب الذهاب للطبيب فى حال إذا كنت البقع دقيقة تحت الجلد، والتى يمكن أن تشير إلى العديد من الظروف الخطيرة يمكن أن تدل على حدوث اضطراب فى الدم.

وقد يكون الطفح الجلدى فى كثير من الأحيان علامة على رد فعل تحسسى، إذا كان طفلك يعانى أيضا من صعوبة فى التنفس أو تحريك أصابعه، يجب فحصه على الفور من قبل الطبيب.

4. آلم مفاجئ فى المعدة

إذا كان طفلك يعانى من ألم على الجانب الأيمن السفلى، اطلب منه أن يقفز صعودا وهبوطا، لأن ذلك يمكن أن يكون علامة على التهاب الزائدة الدودية، يمكن أن يكون الألم ناجم عن فيروس فى المعدة، إذا لاحظت وجود حمى، ثم تقيؤ، ثم الإسهال اتصل بطبيبك فورا.

5. وجود صداع مع القىء

الصداع يحدث فى الصباح الباكر أو الذى يقظ الطفل فى منتصف الليل، ويرافقه تقيؤ يمكن أن تكون هذه علامات على الصداع النصفى، يستطيع الطبيب تحديد العلاج المناسب.

الصداع النصفى فى الأطفال ليس خطيرا، وأيضا يمكن أن يكون إشارة إلى شىء أكثر خطورة، وهذا هو السبب فى زيارة الطبيب على الفور.

6. انخفاض معدلات التبول

جفاف الفم والشفتين وانخفاض التبول، وجفاف الجلد أو القيء المفرط أو الإسهال، هذه العلامات كلها مرتبطة بالجفاف وتحتاج إلى أن تعامل بسرعة لأن الجفاف يمكن أن يؤدى إلى الموت فى بعد الحالات.

7. تورم الوجه

تورم اللسان، والشفتين، أو العينين، خصوصا عندما يرافقه التقيؤ أو الحكة هذه غالبا ما تشير إلى رد فعل تحسسى خطير (الحساسية المفرطة)، قد تشمل الأعراض أيضا مشاكل فى التنفس تحتاج إلى عناية فورية.

8. نزيف شديد

تعرض الطفل لحرج مفتوح على نطاق واسع بما فيه الكفاية، أو أن النزيف لا يتوقف فى غضون بضع دقائق من الضغط المطبق عليه، يستدعى الذهاب لأقرب مستشفى فورا لتجنب تعرض الطفل لأى عدوى فى الدم.