[محدث] مقتل شاب اردني واصابة إسرائيلي في مشاجرة داخل السفارة الإسرائيلية في عمان

عمّان - "القدس" دوت كوم - قتل شاب اردني (17عاما) مساء اليوم الأحد فيما اصيب اسرائيلي واردني آخر نتيجة "اشكال" وقع داخل السفارة الاسرائيلية في عمان، على ما افاد مصدر أمني أردني.

وقال المصدر الذي فضل عدم كشف اسمه لوكالة (فرانس برس) "قتل اردني فيما اصيب اسرائيلي وهو بحالة حرجة اثر اشكال وقع داخل السفارة" الاسرائيلية في منطقة الرابية (غرب عمان).

واضاف المصدر ان "الجهات الأمنية فتحت تحقيقا" في الحادث الذي اصيب خلاله اردني آخر.

من جهتها، قالت مديرية الأمن العام في بيان ان "الامن العام تعامل مع حادثة اطلاق نار في مبنى سكني في محيط السفارة الاسرائيلية".

واوضحت في بيان انه "بعد عصر اليوم (الأحد) تبلغت غرف العمليات الرئيسية في مديرية الامن العام بحدوث اطلاق نار داخل مبنى سكني مستخدم من قبل السفارة الاسرائيلية وفي نطاق مجمعها".

واضافت ان "قوة امنية تحركت للمكان وفرضت طوقا امنيا لمباشرة التحقيق في الحدث والوقوف على ملابساته".

وحسب البيان فإن "التحقيقات الاولية تبين اصابة ثلاثة اشخاص احدهم اسرائيلي وجرى اسعافهم (الى المستشفى) ولكن ما لبث احد الاردنيين ان فارق الحياة متأثرا بعيار ناري اصابه".

واشار البيان الى ان "المواطنين الاردنيين دخلا الى المبنى السكني قبل الحادثة بحكم عملهما بمهنة النجارة"، مضيفا ان "التحقيقات ما زالت في مراحلها الاولية لغاية الان".

وطوقت قوات الامن الاردنية محيط مبنى السفارة الاسرئيلية في عمان قبيل الغروب وانتشرت بكثافة في الشوارع القريبة من السفارة.

وتظاهر الآلاف في عمان ومدن اردنية اخرى اول من امس الجمعة تنديدا بـ "الانتهاكات" الاسرائيلية الأخيرة في محيط المسجد الأقصى.

والاردن واسرائيل يرتبطان بمعاهدة سلام منذ عام 1994.

وتعترف اسرائيل بموجب تلك المعاهدة الموقعة عام 1994 بوصاية المملكة على الاماكن المقدسة في مدينة القدس التي كانت تخضع اداريا للاردن قبل احتلالها عام 1967.

ومنعت الشرطة الاسرائيلية اول من امس الجمعة الرجال دون سن الخمسين من دخول البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة.

واندلعت مواجهات في المدينة آثر تدابير أمنية فرضتها اسرائيل في محيط المسجد الاقصى شملت وضع بوابات الكترونية عند مداخله، ما أثار غضب المصلين والقيادة الفلسطينية والاردن.

وكانت صحيفة (الغد) الاردنية ذكرت عبر موقعها الإلكتروني في وقت سابق أن مشاجرة وقعت بين أردني وإسرائيلي داخل السفارة الإسرائيلية بمنطقة الرابية في العاصمة الاردنية عمّان، مساء اليوم الأحد، ما أسفر عن إصابة الأردني برصاصتين في منطقة الكتف، والإسرائيلي بطعن في الصدر.

واوضحت الصحيفة ان الأجهزة الأمنية طوقت المنطقة بالكامل، فيما تم نقل المصابين الأردني (17عاما) والإسرائيلي إلى المركز العربي الطبي في عمّان، وحالتهما الصحية حرجة.