بالفيديو | جامعة القدس تعتمد برنامج هندسة الأغذية الأول من نوعه في منطقة الشرق الاوسط

تصوير ومونتاج | محمد عبده

رام الله - "القدس" - دوت كوم - حصلت جامعة القدس ممثلة بدائرة التصنيع الغذائي على إعتماد برنامج بكالوريوس هندسة الاغذية من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية.

وأفاد رئيس دائرة هندسة الأغذية د. صالح صوالحة أنه وبعد عمل دؤوب تم الحصول على اعتماد البرنامج الجديد الذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام، والأول في فلسطين بشكل خاص , حيث سيكون البرنامج الجديد بواقع 168 ساعة أكاديمية (خمس سنوات دراسية) في كلية نجاد الزعني للهندسة في جامعة القدس.

تتميز دائرة هندسة الاغذية بكونها ستؤهل خريجها للعمل في مجالات التقانة الحيوية ( البيوتكنولوجي) وهندسة الصناعات الغذائية. 

بالاضافة الى العمل في مختلف فروع الصناعات الغذائية والبيوتكنولوجية سيكون خريجي الدائرة مؤهلين للعمل ايضا في مجال الصناعات الدوائية وصناعة مستحضرات التجميل وفي مجالات البحث في مؤسسات ابحاث تهتم بالعلوم الحياتية وهندسة البيئة. كما سيتمكنون من العمل في المؤسسات التي تهتم بالرقابة على الصناعات الغذائية والبيوتكنولوجية ( مؤسسة المواصفات والمقاييس) كما سيتمكنون من العمل في الشركات الاستشارية التي تهتم بالتطوير الغذائي والبيئي.

ويهدف البرنامج للجمع بين مهارة ودراسة تكنولوجيا التصنيع الغذائي، بالإضافة الى مهارة وتقنية صيانة خطوط الانتاج وتطويرها في مصانع الاغذية بحيث يصبح البرنامج الجديد قادر على تخريج مهندسين متميزين وأكفاء ذوي معرفة واسعة بهندسة الأغذية، ومبتكرين قادرين على إيجاد الحلول ومواكبة تطور تكنولوجيا الأغذية، ومهنيين أكفاء يمتلكون مهارات التصنيع الغذائي والقيادة والأخلاق المهنية، وخريجين قادرين على الإلتحاق ببرامج الدراسات العليا وعمل الأبحاث التخصصية المتقدمة.