المالكي يستقبل وزير الخارجية الايرلندي

رام الله- "القدس" دوت كوم- التقى وزير الخارجية والمغتربين الدكتور رياض المالكي، اليوم الخميس، في مقر الوزارة بمدينة رام الله وزير الخارجية الايرلندي سيمون كوفيني والوفد المرافق له، واطلعهم على آخر المستجدات السياسية والميدانية في الارض الفلسطينية المحتلة.

واكد المالكي على أهمية تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين لتشمل كافة المجالات وخاصة في التعليم والمنح الدراسية، وتفعيل المشاورات السياسية بين وزارتي خارجيتي البلدين، والنظر في المواقف الايرلندية من القرارات ذات الصلة بفلسطين والتصويت عليها في المحافل الدولية مثل اليونيسكو وغيرها.

واشار المالكي الى العقبات التي تضعها اسرائيل وحكومتها اليمينية برئاسة بنيامين نتنياهو أمام تحقيق السلام بين الجانبين، من خلال استمرارها في التوسع الاستيطاني وطرح المزيد من عطاءات البناء في المستوطنات المقامة على ارض دولة فلسطين، مخالفة بذلك قرارات الشرعية الدولية.

وطالب المالكي ايرلندا بالاعتراف بدولة فلسطين، خاصة وان البرلمان الايرلندي قد طالب بهذا الاعتراف الذي سيؤدي الى الدفع بعملية السلام، وضرورة وسم منتجات المستوطنات، وتدخل ايرلندا من خلال الاتحاد الاوروبي لفرض قراراته واجبار اسرائيل على الالتزام بها وتنفيذها.

وأشار الوزير الايرلندي الى دعم بلاده لعملية السلام بين الجانبين، موضحا ان وجوده في رام الله ما هو الا تأكيد على إهتمام بلاده بضرورة الدفع بعملية السلام قدماً، وتحسين الاوضاع في قطاع غزة، وقال بأن حكومة بلاده ستنظر في مسألة الاعتراف بدولة فلسطين وقرار برلمان بلاده بهذا الخصوص.

وحضر اللقاء وكيل وزارة الخارجية والمغتربين السفير د. تيسير جرادات، ومساعد الوزير للشؤون الاوروبية السفيرة د. امل جادو، ومدير وحدة الاعلام المستشار د. احمد سلامي كبها، وممثل ايرلندا لدى دولة فلسطين جونثان كونلون، بالاضافة الى طواقم الوزارة من الطرفين.