الوكالة الدولية للطاقة تتوقع نموا معتدلا لسوق الغاز الطبيعي العالمية حتى عام 2022

باريس- "القدس" دوت كوم- (د ب أ)- ذكرت الوكالة الدولية للطاقة في توقعات نشرت اليوم الخميس أن السوق العالمية للغاز الطبيعي سوف تشهد نموا بوتيرة معتدلة خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

وقالت المنظمة، التي تتخذ من باريس مقرا لها، إنه من المتوقع تسجيل نمو في العرض والطلب على الغاز الطبيعي بنسبة 6ر1% في المتوسط سنويا، ليصل كلاهما إلى 3986 مليار متر مكعب في عام 2022.

ويأتي 40% تقريبا من النمو في الطلب من الصين وحدها، وهو ما يرجع لسياسات الحكومة الهادفة لتحسين جودة الهواء عبر استخدام الغاز كبديل للفحم في الصناعة.

ويحل طلب القطاع الصناعي بشكل عام مكان توليد الطاقة كمصدر أول لزيادة استخدام الغاز، حيث يزيد طلب قطاع الصناعة بنسبة 9ر2% سنويا مقابل زيادة بنسبة 9ر0% في الطلب على الغاز لتوليد الطاقة.

ومن المتوقع أن يسجل الطلب في منطقة الشرق الأوسط على الغاز نموا بنسبة 4ر2% سنويا، وهو ما يعود أيضا إلى التوسع في الصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة مثل الكيماويات وألومنيوم والصلب.

وتتوقع الوكالة الدولية للطاقة أن يشكل النمو المعتدل للطلب على الغاز الطبيعي تقييدا للتوسع في الإنتاج، بينما تعني السوق التي تشهد فائضا في المعروض أن يقل الاستثمار في منشآت تصدير الغاز الطبيعي المسال الجديدة.