"البيئة": ارتفاع شديد في تلوث سواحل غزة

غزة- "القدس" دوت كوم- حذرت سلطة جودة البيئة في قطاع غزة، اليوم الأحد، من ارتفاع شديد في نسبة تلوث سواحل القطاع وقالت انها بلغت خلال الاسابيع الماضية ما بين 50%- 70% جراء استمرار ضخ مياه الصرف الصحي غير المعالجة إلى البحر بسبب أزمة الكهرباء المتفاقمة.

وقال بهاء الدين الأغا مدير عام حماية البيئة في مؤتمر صحفي ان الوضع البيئي في غزة وصل إلى مرحلة سيئة جداً، وان طول مدة انقطاع التيار الكهربائي أدى إلى تفاقم الحياة البيئية في القطاع بصورة كبيرة.

وأشار إلى أن آخر فحص أجرته سلطة جودة البيئة بالتعاون مع وزارة الصحة، بين أن 50% من مياه شاطئ قطاع غزة ملوثة بالمياه العادمة غير المعالجة، موضحا أن فحصاً جديداً تم إجراؤه اليوم الاحد ستنشر نتائجه الأربعاء.

ولفت إلى امتلاء الأحواض العادمة الخمسة التي تستقبل مياه الصرف الصحي شمال القطاع بالمياه العادمة غير المعالجة، مشيرا إلى أن 4 من تلك المحطات تصرف المياه إلى البحر، وان المحطة الخامسة تصرف المياه العادمة إلى أحواض عشوائية في شمال القطاع.

وقال ان "تصريف المياه في هذه الأحواض بدون معالجة قد يتسبب بتلوث خزان المياه الجوفية الرئيسي الوحيد لسكان القطاع كمصدر للمياه".

وناشد كافة الجهات الى العمل من اجل رفع الحصار عن قطاع غزة وتأمين توفير الاحتياجات الأساسية للحياة لسكان القطاع خاصة تلك التي تمس حياتهم.