قادة مجموعة العشرين يمولون صندوقا لدعم المرأة في الدول النامية بـ325 مليون دولار

هامبورج- "القدس" دوت كوم- (د ب أ)- تعهد عدد من قادة دول وحكومات مجموعة العشرين خلال اجتماعهم اليوم السبت في هامبورج مع رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم، بتمويل صندوق تابع للبنك لدعم سيدات الأعمال في الدول النامية بـ325 مليون دولار.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن المبادرة تمثل "حقا قيمة مضافة... يمكننا أن نرى في هذه المبادرة أن مجموعة العشرين ليست فقط قمة تعقد على مدار يومين، بل عملية متواصلة... إذا سارت الأمور على نحو سريع لدى البنك الدولي في إنشاء هذا الصندوق، فإننا سنكون أكثر فعالية في الهيكل الدولي".

وبحسب بيانات رئيس البنك الدولي، قدمت بريطانيا وأستراليا والصين وكندا وكوريا الجنوبية وهولندا مساهمات سخية في هذا الصندوق، كما تعهدت ألمانيا بتقديم مساعدات مالية.

ووفقا لبيانات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تساهم الولايات المتحدة في هذا الصندوق بنحو 50 مليون دولار.

تجدر الإشارة إلى أن إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي، دعمت إلى حد كبير الى تأسيس هذا الصندوق، الذي يهدف إلى مساعدة النساء في الدول النامية في الحصول على قروض صغيرة لتأسيس شركات والخروج من الفقر.

وطرحت إيفانكا فكرة هذا الصندوق في نهاية نيسان/أبريل الماضي بحضور ميركل ورئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد.

ويأمل رئيس البنك الدولي في أن يصل رأس مال الصندوق إلى مليار دولار، موضحا أنه يمكن زيادة رأس المال الحالي للصندوق بدعم من دول أخرى في مجموعة العشرين.