السعودية ترفض طلب أنقرة اقامة قواعد عسكرية تركية على اراضيها

الرياض - "القدس" دوت كوم - أعلنت السعودية اليوم السبت انها لن تسمح لتركيا باقامة قواعد عسكرية على اراضيها وانها ليست بحاجة لمثل هذه القواعد، وذلك ردا على عرض بهذا الخصوص تقدمت به أنقرة.

ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) عن مصدر مسؤول ان المملكة "لا يمكن ان تسمح لتركيا باقامة قواعد عسكرية على اراضيها".

واضاف ان "المملكة ليست في حاجة إلى ذلك وقواتها المسلحة وقدراتها العسكرية في افضل مستوى، ولها مشاركات كبيرة في الخارج، بما في ذلك قاعدة (أنجيرليك) في تركيا لمكافحة الارهاب وحماية الامن والاستقرار في المنطق".

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قال امس الجمعة انه عرض على الملك سلمان بن عبدالعزيز انشاء قاعدة عسكرية تركية في السعودية، حسب ما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول.

واضاف اردوغان ان الملك سلمان تعهد بتقييم الامر، وان الرد لم يأت لغاية الان.

من جهة ثانية، اعلنت (واس) صدور عدة اوامر ملكية اليوم السبت من ابرزها تعديل اسم "هيئة التحقيق والادعاء العام" الى "النيابة العامة" التي بات رئيسها يسمى "النائب العام" والتي باتت "ترتبط مباشرة بالملك، وتتمتع بالاستقلال التام وليس لاحد التدخل في عملها"، بعدما كانت هيئة التحقيق تتبع لوزارة الداخلية.

وعيّن الملك سلمان الشيخ سعود المعجب نائبا عاما بمرتبة وزير.

كما اصدر العاهل السعودي أمرا ملكيا بانهاء خدمة الفريق عثمان المحرج مدير الامن العام واحالته للتقاعد، وتعيين اللواء سعود الهلال مديرا للامن العام بعد ترقيته الى رتبة فريق.

كذلك فقد عيّن الملك سلمان كلا من عبدالحكيم التميمي رئيسا للهيئة العامة للطيران المدني بمرتبة وزير وسهيل ابانمي محافظا للهيئة العامة للزكاة والدخل.