مخطط استيطانيّ هو الأضخم.. 67 ألف وحدة في الضفة

رام الله - "القدس" دوت كوم - ترجمة خاصة - كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الأربعاء، عن مخطط إسرائيلي كبير أعدّه وزير البناء يؤاف غالانت، لبناء 67 ألف وحدة استيطانيّة غربيّ الضفة الغربيّة، لحلّ مشكلة الكثافة السكانيّة في منطقة وسط إسرائيل "غوش دان".

وبحسب الصحيفة، فإن المخطط يهدف لاستيعاب 340 ألف مستوطن جديد في تلك الوحدات، بهدف التخفيف من الأزمة السكانية في تل أبيب ومحيطها. مشيرةً إلى أن المخطط تمّ بالتنسيق مع مسؤولي مجالس المستوطنات في الضفة.

وأشارت إلى أنّ لجنة الداخلية في الكنيست ناقشت مؤخرًا مخطط الوزير غالانت الذي اعتبر أن عمليات البناء في الضفة تمثّل ذخرًا أمنيًا استراتيجيًا مهمًا، ويساعد في حلّ الأزمة السكانيّة في تل أبيب.

الصحيفة تحدّثت عن أن مسؤولي مجالس المستوطنات استعانوا بطواقم هندسية خاصة لتحديد مساحات فارغة يمكن البناء عليها ما بين مستوطنة "كارني شمرون" وحتى "ارئيل". مشيرين إلى مباركتهم للمشروع الذي يعدّ الأكبر والأضخم منذ احتلال الضفة الغربية.

الجدير بالذكر، أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قدّم أمس الثلاثاء، وعدًا للمستوطنين الإسرائيليين بأن يواصل بناء المستوطنات في أنحاء الضفة، وأن "لا يتم اقتلاع أحد من منزله"، وذلك خلال كلمة في إحياء ذكرى مرور 50 سنة على حرب حزيران.

وكشفت منظمة "السلام الآن" الإسرائيلية، يوم الثلاثاء، عن خطط لبناء 1500 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، من بينها مساكن في إول مستوطنة ستقام بقرار من الحكومة الإسرائيلية منذ (25 عامًا).