زيت الزيتون قد يحمي من سرطان الدماغ

رام الله-"القدس" دوت كوم- وجدت أبحاث جديدة أن مغذ أساسي في زيت الزيتون قد يساعد على منع تطور سرطان الدماغ.

ووفقاً للدراسة، التي نُشرت في مجلة البيولوجيا الجزيئية، فإنّ هذا المكون الرئيسي في منطقة البحر الأبيض المتوسط يحتوي على مركبٍ يُسمّى حمض الأوليك، يمنع عمل الجينات المسبّبة للسرطان في خلايا الدماغ.

وبالرغم من أن الباحثين لم يحددوا ما إذا كانت زيادة استهلاك زيت الزيتون قد تمنع سرطان الدماغ، إلا أن نتائج هذه الدراسة يمكن أن تؤدي الى اكتشاف علاجات جديدة للمرض.

ويقول مؤلف الدراسة الدكتورغراسيان ميكلوسكي، من جامعة ادنبره في اسكتلندا: "في حين أننا لا نستطيع أن نجزم بعد بأنّ استهلاك زيت الزيتون في النظام الغذائي يساعد على منع سرطان الدماغ، إلا أن النتائج التي توصلنا لها تشير إلى أن حمض الأوليك يمكن أن يزيد من إنتاج جزيئات تقمع الورم في الخلايا المزروعة في المختبر"، لافتاً الى أن الدراسات القادمة قد تساعد على اكتشاف الدور الحقيقي الذي يؤديه زيت الزيتون على صحة الدماغ.

ويذكر أن الباحثين من جامعة ادنبره قاموا بتحليل تأثير حمض الأوليك على خلية مير-7 والمعروفة بأنها قادرة على منع تشكيل ورم الدماغ.

وأظهرت النتائج أن حمض الأوليك يمنع بروتين معين من كبح إنتاج مير-7. ولذلك فإن هذا الحمض يعزز بشكل غير مباشر مستويات مير-7، ما يساعد على منع تشكيل أورام الدماغ.