تجارة فلسطين الخارجية عاجزة بـ 5.1 مليار دولار العام الماضي

رام الله- "القدس" دوت كوم- تراجع العجز في الميزان التجاري للسلع والخدمات في فلسطين، خلال العام الماضي 2016، بنسبة 0.6 بالمائة، إلى 5.17 مليار دولار.

وحبسب تقرير صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، بلغت قيمة الصادرات الفلسطينية من السلع والخدمات خلال العام الماضي، 2.432 مليار دولار أمريكي، مقابل نحو ملياري دولار في العام السابق عليه.

وبلغت قيمة الواردات من السلع والخدمات خلال العام الماضي، 7.6 مليار دولار أمريكي، مقارنة مع 7.3 مليار دولار في العام السابق عليه.

وتعد إسرائيل الوجهة الأبرز للصادرات الفلسطينية من السلع والخدمات، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ونفس الأمر بالنسبة للواردات.

وارتفع العجز التجاري السلعي الفلسطيني مع إسرائيل، 9.7 بالمائة على أساس سنوي، في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي.

ووفق مسح لوكالة أنباء الأناضول، أمس الأربعاء، استناداً إلى بيانات التجارة الخارجية، الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (حكومي)، بلغت قيمة العجز التجاري مع إسرائيل 487.6 مليون دولار في الربع الأول من العام الجاري.

وارتفعت قيمة الواردات الفلسطينية من إسرائيل، في الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري، إلى 703 مليون دولار، مقارنة مع 630 مليون دولار في الفترة المناظرة من 2016.

وصعدت قيمة الصادرات الفلسطينية إلى إسرائيل، لتصل 215.4 مليون دولار، مقارنة مع 185.5 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.