ترامب من السعودية : "كان ذلك يوما رائعا"

الرياض - "القدس" دوت كوم - وصف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يومه الأول في السعودية، اليوم السبت، بأنه "يوم رائع"، بعد أن وقع البلدان عدة اتفاقات استثمارية بقيمة 280 مليار دولار أمريكي.

وقال ترامب، وفقا للصحافيين المرافقين للرئيس خلال زيارته "لقد كان ذلك يوما رائعا، استثمارات هائلة في الولايات المتحدة. استثمارات بمئات المليارات من الدولارات إلى داخل الولايات المتحدة، والوظائف والوظائف والوظائف".

وبعد اجتماعه مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، عقد ترامب اجتماعا مع ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن نايف.

وكان الملك سلمان والرئيس ترامب وقعا في بداية لقائهما في قصر اليمامة بالرياض، في وقت سابق من اليوم السبت، اتفاقية أطلق عليها اسم "الرؤية الاستراتيجية المشتركة بين البلدين".

وشهد الزعيمان التوقيع على عدة اتفاقيات بين البلدين قدر إجماليها بحوالي 280 مليار دولار، ينتظر أن توفر مئات آلاف الوظائف في البلدين، إلا أن البيت الأبيض أعلن في وقت سابق أن "قيمة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعت بين الرياض وواشنطن تقدر بحوالي 350 مليار دولار في 10 سنوات".

وأعلن البيت الأبيض في وقت سابق اليوم "عن اتفاقيات دفاعية بين المملكة والولايات المتحدة الامريكية تقدر قيمتها بحوالي 110 مليارات دولار".

وقالت واشنطن إن "الاتفاقيات مع السعودية ستدعم أمن الخليج ضد تهديدات إيران والإرهاب الإقليمي".

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اعلن اليوم السبت ان المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة توصلتا الى اتفاقات في مجالات عدة بينها التسليح بلغت قيمتها اكثر من 380 مليار دولار.

وقال الجبير في مؤتمر صحافي مشترك عقده في الرياض مع نظيره الاميركي ريكس تيلرسون ان البلدين وقعا "سلسلة اتفاقات (...) قيمتها الاجمالية اكثر من 380 مليار دولار". وقد تم التوصل اليها في اليوم الاول من زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى السعودية.

واضاف "نتوقع ان تؤدي هذه الاستثمارات على مدى السنوات العشر المقبلة الى خلق مئات الاف الوظائف في الولايات المتحدة والمملكة السعودية"، مجددا القول ان زيارة ترامب "تاريخية".

وكان مسؤول في البيت الابيض اعلن في وقت سابق عن عقود تسليح اميركية للسعودية بقيمة 110 مليارات دولار. كما اعلنت وكالة الانباء الرسمية السعودية عن توقيع اكثر من 30 عقدا في مجالات عدة.