63 ألف قاصر طلبوا اللجوء إلى الاتحاد الأوروبي العام الماضي

بروكسل- "القدس" دوت كوم- د ب أ - قالت وكالة الإحصاءات بالاتحاد الأوروبي اليوم الخميس إن أكثر من 63 ألف من القصر الذين لا يصاحبهم والديهم طلبوا اللجوء في الاتحاد الأوروبي عام 2016، مقارنة بـ 97 ألف عام 2015، ولكن هذا الرقم مازال أعلى خمسة أضعاف عن المتوسط السابق.

وجاء نحو 24 ألف من القصر، أو ما يعادل 40% من إجمالي عدد القصر من أفغانستان. وقد وصل نحو 12 ألف طفل سوري بمفردهم، أي نحو 20% من إجمالي عدد طلبات اللجوء التي تقدم بها قصر .

وأفادت الوكالة أن أغلبية كبيرة من طالبي اللجوء من الذكور، حيث يمثلون 89% من طالبي اللجوء. وتراوحت أعمار نحو 70% من القصر الذين وصلوا الاتحاد الأوروبي بمفردهم ما بين 16 إلى 17 عاما.

وقد تم تسجيل أكبر عدد لطلبات اللجوء في ألمانيا، بواقع 36 ألف قاصر أي57% من إجمالي عدد طالبي اللجوء. وسجلت إيطاليا والنمسا وبريطانيا أيضا أعدادا مرتفعة نسبيا من طالبي اللجوء.

ومن ناحية أخرى، وافق ممثلو دول الاتحاد الأوروبي على السماح للنمسا وألمانيا والدنمارك والسويد والنرويج بالإبقاء على القيود الحدودية المؤقتة لمدة ستة أشهر أخرى.

وكان قد تم وضع القيود الحدودية داخل منطقة السفر الحر في أوروبا عام 2016 بإجراء أمني في ظل تزايد أعداد اللاجئين في أوروبا.

وقد وافقت الدول الأوروبية على تمديد العمل بالقيود عقب أن قالت المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي إن هذا سوف يكون أخر تمديد للقيود.