ارتفاع معدل التضخم في الصين إلى أعلى مستوى له منذ 3 شهور

بكين- "القدس" دوت كوم- (د ب أ)- أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الوطني الصيني الصادرة الأربعاء ارتفاع معدل التضخم في الصين خلال نيسان/أبريل الماضي إلى أعلى مستوى له منذ 3 أشهر، في حين تراجع معدل تضخم أسعار أرض المصنع (الجملة) على خلفية تراجع أسعار السلع

بلغ معدل التضخم خلال نيسان/أبريل الماضي 2ر1% مقابل 9ر0% خلال آذار/مارس الماضي. كان المحللون يتوقعون ارتفاع معدل التضخم إلى 1ر1% خلال الشهر الماضي.

في الوقت نفسه، فإن معدل التضخم مازال أقل كثيرا من المستهدف الحكومي للعام الحالي ككل وهو 3% سنويا.

وارتفع معدل تضخم السلع غير الغذائية بنسبة 4ر2% خلال نيسان/أبريل الماضي بعد ارتفاع بنسبة 3ر2% خلال آذار/مارس الماضي. في الوقت نفسه، فإن معدل ارتفاع أسعار الأغذية تراجع إلى 5ر3%، مقابل 4ر4% خلال الشهر السابق.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلك خلال نيسان/أبريل الماضي بنسبة 1ر0% مقارنة بالشهر السابق، في حين كان قد تراجع بنسبة 3ر0% شهريا في آذار/مارس الماضي.

في الوقت نفسه أظهر تقرير آخر صادر عن مكتب الإحصاء الوطني تراجعا حادا في معدل تضخم أسعار بوابة المصنع (الجملة) إلى 4ر6% خلال نيسان/أبريل الماضي، مقابل 6ر7% في الشهر السابق، ليصل إلى أقل مستوى له منذ 4 أشهر. كان المحللون يتوقعون تراجع المعدل خلال الشهر الماضي إلى 7ر6%.

وتراجع مؤشر أسعار الجملة على أساس شهري بنسبة 4ر0% خلال نيسان/أبريل الماضي بعد ارتفاع نسبته 3ر0% خلال آذار/مارس الماضي.

وقال "جوليان إيفانز بريتكارد" المحلل الاقتصادي في مؤسسة "كابيتال إيكونوميكس" إن أسعار الجملة ستتراجع مجددا خلال أيار/مايو الحالي، في ظل تراجع أسعار السلع الصناعية خلال الشهر.

ومن المتوقع استمرار تراجع أسعار الجملة في الصين، في ظل السياسات الاقتصادية المتشددة التي تلقي بظلالها على النشاط الاقتصادي.