دبي تسبق العالم بإنجاز جديد

رام الله- "القدس" دوت كوم- سطرت دبي اسمها في عالم التكنولوجيا بإطلاق "خط دبي" ليكون أول خط رقمي يستخدم في الكتابة على أجهزة الكمبيوتر تطوره مدينة ويحمل اسمها، وتم تصميم خط دبي باللغتين العربية واللاتينية لتعظيم الوصول له بلغات مختلفة.

ونقلت رويترز عن المجلس التنفيذي لإمارة دبي تصريح يفيد بأن الهدف من هذه المبادرة هو سد الفجوة بين تصميم الخطوط في اللغتين العربية والانجليزية.

وقال أحمد المهري مساعد الأمين العام لقطاع شؤون المجلس التنفيذي لإمارة دبي مدير مشروع خط دبي:

دبي تأخذ المبادرة في عالم الخطوط الرقمية، فنظرنا في الخطوط العربية المتاحة حاليا على مستوى العالم وارتأينا أن ثمة فراغ أو فجوة موجودة حاليا في التصميم بين اللغة العربية والإنجليزية، فأرادت دبي اليوم أن تثبت للعالم في أنها لا تنظر فقط إلى اللغة العربية ولكنها تتضم عدة جنسيات تصل إلى أكثر من 200 جنسية تعيش في دبي بتناغم.

وقال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي إنه طُلب من الهيئات الحكومية في الإمارات العربية المتحدة اعتماد الخط الجديد في مراسلاتها من أجل ضمان نشر ونجاح هذه المبادرة على المستويين المحلي والعالمي.

وقال إحسان عنبتاوي المدير الإقليمي للخدمات والتطبيقات في مايكروسوفت الخليج إن مايكروسوفت عملت مع شركة "مونوتايب" ومصممة الخطوط نادين شاهين على مدى عام ونصف لتطوير خط دبي.

بالإضافة لكون الخط نفسه يمتاز بجودته العالية فإنه يثري الخيارات الموجودة بالفعل داخل تطبيق أوفيس خاصة باللغة العربية، كما تم تصميمه بتركيز كبير على القراءة بمختلف الأحجام وبمختلف أبعاد الشاشة، واليوم فإننا نتيحه عالميا من خلال منصة أوفيس 365 لما يزيد على مئة مليون مستخدم على جميع الأجهزة.

ويذكر الموقع الالكتروني (دبي فونت دوت كوم) أن الخط الجديد سيكون في متناول أكثر من 85 مليون مستخدم لتطبيقات شركة مايكروسوفت في 180 دولة أنحاء العالم، وسيكون متاحًا بالمجان للاستخدامات الخاصة والتجارية.