اطلالة على الاساطير والحضارة الهندية

القدس - "القدس" دوت كوم - اطلالة على الاساطير والحضارة الهندية، محاضرة للباحث بسكال نصراوي في القدس.

رأى الباحث والمحاضر بسكال نصراوي ان تنوع الحضارات والثقافات في شبه القارة الهندية التي انصهرت فيها ديانات وثقافات عربية وشرقية وغربية، لتجعل منها اغنى البلاد قاطية في التراث الحضاري الانساني المتنوع والمذهل، واشار الى تفاعل الحضارات في تلك القارة واختلاطها وتمازجها يشكل مبهر وخلاق، وركز على دور الحضارة العربية الاسلامية في ترك بصماتها على مدى الحقب التاريخية في بلاد الهند والسند بلاد الغرائب والعجائب.

واوضح في محاضرته "اطلالة على الحضارة الهندية والجنوب شرق آسيوية في المكتبة المركزية في القدس الاحد 30 نيسان ان الهند صدّرت رموزا ثقافية الى العالم من افلام هندية ولعبة الشطرنج واليوغا واسلوب النضال السلمي او اللاعنفي الذي بشر به المهاتما غاندي، ونوه الى ان لفظة هند تعود لاصول عربية او فارسية قديمة وان كلمة بهارات العربية تعود لاسم قديم للهند بهارات عندما كان التجار العرب يستوردون التوابل في تلك الازمنة في حين حتى اليوم هناك مقلطعة هندية تدعى بيهار.

وتطرق الى بعض المعتقدات الهندية مثل الامير بوذا وتعني المستنير او الذي يعرف والاعتقاد حول البقرة في انها اول مخلوق على الارض من صنع الاله براهما حسب معتقداتهم ثم الثور وذلك لما لهما من اهمية في الحياة الزراعية التي كانت عماد الشعوب الهندية حيث منع الاله " كريشنا " أذية البقر والثيران مع اعتقادهم بان الابقار هي نجوم السماء التي تمنعها من السقوط .

وعدّد نصراوي بعض انواع الحيوانات المقدسة مثل افعي الكوبرا التي تترك لتعيش في بعض المعابد بعد ازالة المادة السامة منها وكذلك حيوانات مثل الفيل والسعادين والطواويس الآسيوية حيث يرى الاله "شيفا" في بعض تماثيله راكبا ثورا ويضع افعى كوبرا على كتفيه، فيما يمتطي الالة "فيشنو" بعض انواع النسور .

واشار الى اشهر المدن الهندية بومباي ونيودلهي واكثرها اكتظاظا بالسكان والى نهر الغانح المقدس الذي تزل من السماء حسب اعتقادهم لتطهير رماد الموتى، وشرح معنى " النيرفانا" وهي حياة الخلاص و الجنة بعد دورة من تكرار الولادات وصولا الى حالة الطهرانية والنيرفانا او الفناء والعدم .

وذكر اهمية التنين في الاساطير الصينية بلد الحكيم العظيم كونفوشيوس وديانة الشنتو في اليابان والمعابد الكثسيرة ومن ابرزها المعبد الذهبي وضريح تاج محل احد رموز الهند وعجائب الدنيا السبع المعاصرة .