هنية: حماس ستنتخب خليفة لمشعل خلال أيام

غزة - "القدس" دوت كوم- قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الإسلامية إسماعيل هنية اليوم الأحد إنه سيتم انتخاب خليفة لخالد مشعل على رأس قيادة الحركة خلال أيام.

وذكر هنية ، خلال احتفال في غزة نظمته وزارة الأوقاف والشؤون الدينية دعما لمدينة القدس ، أن حماس "ستستكمل آخر مراحل انتخاباتها الداخلية خلال الأيام القليلة القادمة لاختيار رئاسة الحركة في هذه المرحلة".

وأضاف أن "حماس تتميز بتغيير قائدها من دون وفاة ومن دون مرض في تداول قيادي نأمل أن يصب في مجرى تعزيز منطق التداول السلمي واحترام قواعد الانتخابات في العمل الفلسطيني العام ".

وسبق أن أعلن مسؤولون في حماس أن مشعل الذي يشغل رئاسة المكتب السياسي للحركة منذ عام 1996 لن يترشح مجددا لمنصبه بعد انتهاء ولايته كونه لا يحق له الترشح بحكم أنه شغل المنصب لدورتين متتالين وفق نظام الحركة.

إلى ذلك قال هنية إن الوثيقة السياسية الجديدة لحماس المقرر إعلانها غدا في مؤتمر صحفي يعقده مشعل في الدوحة "لن تمس الثوابت ولا استراتيجيات الحركة الثابتة".

وأضاف أن "ثوابت الحركة قطعية لا تتغير (فلسطين والقدس والعودة والمقاومة والوحدة)، وهناك متغيرات مرحلية تتعامل معها الوثيقة الجديدة".

وذكر هنية أن "الوثيقة الجديدة تجمع بين الأصالة والتطور وتربط بين الاستراتيجي والمرحلي، وتنظر بين مكونات الحالة الفلسطينية وعمقنا العربي والإسلامي وعلاقاتنا الدولية".