قادة الاتحاد الاوروبي يتبنون "بالاجماع" الخطوط العريضة لخطة خروج بريطانيا

بروكسل - "القدس" دوت كوم - قال رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك على حسابه على (تويتر)، اليوم السبت، ان قادة الدول الـ27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي وافقوا بالاجماع على الخطوط العريضة لخطة خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، وذلك خلال القمة الاولى لهم منذ ان فعلت بريطانيا المادة رقم 50 الشهر الماضي.

وقال توسك في تغريدة عبر (تويتر): "تم تبني الخطوط العريضة بالاجماع. التفويض السياسي العادل والفعال للخروج البريطاني أصبح جاهزا".

في السياق نفسه، قال رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر عبر حسابه على (تويتر): "تبنى الاتحاد الأوروبي الخطوط العريضة الخاصة بالمادة 50 في أقل من 15 دقيقة".

وحسب الخطوط العريضة للمجلس الأوروبي فيما يخص مفاوضات الخروج البريطاني، فإن الاتحاد الأوروبي سيحافظ خلال المفاوضات على وحدته وسيتصرف ككيان واحد بهدف التوصل إلى نتيجة "عادلة ومنصفة لكافة الدول الأعضاء، وبما يحقق مصالح مواطنيه".

وتقول الخطوط العريضة "سيكون الهدف العام للاتحاد في المفاوضات هو الحفاظ على مصالحه ومصالح مواطنيه وشركاته والدول الأعضاء".

وجاء في الخطوط العريضة أنه في الوقت الذي سوف يتم فيه العمل بجد لتحقيق هذا الهدف، سيعد الاتحاد الأوروبي نفسه لمواجهة الوضع إذا ما فشلت المفاوضات.

وبرغم أن الاتحاد الأوروبي أكد مجددا على رغبته في أن تبقى بريطانيا "شريكة وثيقة" في المستقبل، أكد أيضا على ان الدولة غير العضو في الاتحاد الاوروبي لا يمكن ان تحصل على الحقوق والمنافع ذاتها التى تتمتع بها الدولة العضو.

وأضاف الاتحاد الأوروبي أنه سيقوم بتحديث البيانات الخاصة بالخطوط العريضة بشأن الخروج البريطاني خلال المفاوضات إذا دعت الضرورة لذلك.

يذكر أن الإطار الزمني المخصص لمفاوضات الخروج البريطاني المنصوص عليه في المادة 50 ينتهي في 29 آذار (مارس) 2019.